الأربعاء، 24 سبتمبر 2008

حرف الراء

* رأس السنة المالية: أول يوليو وتتعطل فيه بورصة الأوراق المالية.. استحدث في مصرعام 2008 لأول مرة.
* راشيل كوري: سفينة مساعدات إنسانية أيرلندية ، أعدتها حركة غزة الحرة ، وكان من المقرر اشتراكها في قافلة "أسطول الحرية" التي هاجمها الكوماندوز الإسرائيلي في يونيو 2010 ولكنها تأخرت لعطل ميكانيكي ، فتوجهت بمفردها إلى قطاع غزة ـ تحت اسم "أسطول الحرية 2" ـ وعلي متنها 19 ناشطا ، من بينهم الحائز على جائزة نوبل للسلام عام 1976 مايريد كوريغان، ودنيس هاليداي الذي أشرف على برنامج الأمم المتحدة للمساعدات الإنسانية إلى العراق عامي 1997 و1998، ويقودها طاقم مؤلف من بريطاني وكوري وستة فلبينيين ، رغم التحذيرات الصادرة من البحرية الإسرائيلية باستعدادها لاعتراض السفينة واقتحامها . اكتسبت هذه السفينة اسمها من اسم المواطنة الأميركية الشابة راشيل كوري (23 عاما) وهي واحدة من أعضاء حركة التضامن الدولية المؤيدة للفلسطينيين دهستها جرافة إسرائيلية في غزة عام 2003..متعلقات: البحرية الاسرائيلية تهاجم السفينة الايرلندية قبالة سواحل غزة وتقتادها إلى ميناء أسدود
ثورة الغضب

* ربيع الشعوب العربية: ربيع عام 2011 الذى شهد ثورات الشعوب العربية علي الأنظمة الا ستبدادية ، حيث نجحت في كل من تونس ومصر في إسقاط نظامي الحكم ، بينما تعثرت في كل من ليبيا واليمن وسوريا والبحرين


ــــــــــــــ
* الرد المزلزل والموجع : تهديد تعودت أن تطلقه حركات المقاومة الفلسطينية وأذرعتها المسلحة على كل مجزرة اسرائيلية ، مؤكدة أنها "ستردّ فى العمق الاسرائيلي وبشكل يفاجئ الاسرائيليين"..ثم ينتهي الأمر بصدور هذا البيان "المزلزل" ، كأنما "تمخض الجبل فولد فأرا" كما يقول المثل.
د.مفيد شهاب وزير الدولة لشئون مجلسي الشعب والشورى..يرد علي التساؤلات

* الرشاوي السياسية: تعبير أطلقته صحف المعارضة والمستقلة ، وخاصة "المصرى اليوم" عما تقدمه الحكومة لنواب الوطني، تحت مسمي مشروع تطوير الخدمات الجماهيرية بالمحليات، و"البديل" فيما انفردت به عما جاء بالموقع الخاص بوزارة المالية نتيجة للخلل الفني الذي سمح بعرض محتويات السيرفر الداخلي وتمكنت «البديل» من الاطلاع علي 21 ألف طلب تقدم بها النواب لتعيين أنفسهم وأقاربهم بوزارة المالية.


مجزرة إسرائيلية دامية في غزة تحصد العشرات..(الجزيرة نت)

* الرصاص المصبوب: الاسم الكودى الذى أطلقته قوات الاحتلال الإسرائيلى علي العملية العسكرية التي شنتها ضد قطاع غزة ابتداءا من 27 ديسمبر 2009 ..انظر: محرقة غزة الثانية .. عملية "الرصاص المسكوب" في 27 ديسمبر 2008 + *لكي لا ننسي..صور من العدوان الإسرائيلي علي غزة + لكي لا ننسي..صور من العدوان الإسرائيلي علي غزة (2) + معاناة غزة تحت وطأة الاحتلال

* رصيف مجلس الشعب: هو الرصيف المقابل لمجلس الشعب المصرى وقد تحول لساحة اعتصام مفتوح للموظفين الحكوميين المؤقتين وعمال شركات تم تخصيصها ثم توقفت عن العمل، وأصحاب احتياجات خاصة، مطالبين بحقوقهم الاقتصادية والاجتماعية ، وذلك وسط أغطية صوفية بالية يستخدمها المعتصمون النائمون أمام البرلمان على الرصيف لمواجهة برد الليل، ولافتات تحمل مطالبهم. (للمزيد)

ـــــــــــــــــــــ

* ركود اقتصادي: مرحلة دخلتها الولايات المتحدة الأمريكية رسميا في منذ شهر ديسمبر عام‏2007,‏ يتوقع أن تستمر حتي منتصف‏2009,‏ حيث تراجع مؤشر داو جونز في وول ستريت بنسبة‏7,7%,‏ و‏8,9%‏ لمؤشر ناسداك للتكنولوجيا العالية‏ ، مما أدى إلي واجهت إلحاق عاصفة جديدة من الخسائرلالبورصات الكبري.‏(الأهرام)

human rotta virus

* روتا فيروس ، وباء: كلمة لاتينية تعني العجلة wheal , فشكل هذا الفيروس تماماً مثل العجلة. هناك 7 أنواع أساسية للروتا (A-G) وثلاثة منها تهاجم الإنسان A,B,C. يعتبر هذا الفيروس أحد عناصر عائلة الفيروسات المسببة للإسهال الشديد عند الأطفال في الأشهر 4-36 الأولى من العمر .سواءً في البلدان النامية او المتقدمة, ويسبب اكثر من نصف مليون حالة وفاة سنوياً حول العالم.


* الرئيس الأبدي: النظام السياسي السائد في معظم الدول النامية. التعبير لمجلة «فوربز» الأمريكية للمال والاعمال المعروفة عالمياً ـ الطبعة العربية الصادرة في دبي .
*
الرئيس المنتهية ولايته: محمود عباس رئيس السلطة الفلسطينية ، الذى بدأ فترته الرئاسية في 9 يناير/كانون الثاني 2005 وانتهت رسميا في 8 يناير/كانون الثاني 2009 بحسب المادة (36) من الدستور الفلسطيني التي تنص على أن "مدة رئاسة السلطة الوطنية الفلسطينية هي أربع سنوات..." ولم يعط هذا الدستور"حق التمديد" للرئيس في أي من مواده...إلا أن الرئيس استمر في الحكم استنادا إلي القرار الرئاسي رقم 9 لعام 2005، القاضي بإجراء انتخابات رئاسية وتشريعية في آن واحد، الأمر الذي يعني استمرار السيد عباس في منصبه حتى وقت إجراء الانتخابات التشريعية القادمة، وهو قرار باطل لتعارضه مع نصوص الدستور، لأن القاعدة القانونية تنص على أنه "لا يجوز لتشريع أن يخالف تشريعًا أعلى منه" (الجزيرة/المعرفة)

* ريان أبناء الوزراء: المتهم الأول في القضية: إسلام جادو، ومعه أربعة متهمين آخرين،تم إحالتهم إلي محكمة الجنايات في أكتوبر 2008 بتهمة الاستيلاء علي 3 مليارات جنيه من 500 مواطن، بزعم توظيفها في تجارة كروت شحن الموبايل. ومن بين الضحايا 8 رجال أعمال في مجال السياحة دفعوا 108 ملايين جنيه.التسمية إشارة إلي أحمد الريان أحد مشاهير المتورطين في قضايا توظيف الأموال خلال التسعينيات.

إحدى القنوات التي لا يشاهدها سوى أقارب و أصدقاء المذيعين

* الريادة: شعار تغَنّي به الإعلام الرسمي المصري، علي مدي سنوات ، دون وجود له علي أرض الواقع.اقرأ هذا الخبر

ليست هناك تعليقات: