الأربعاء، 24 سبتمبر 2008

حرف الباء حتي (بصــ)

* الباركور Parkour: رياضة ممتعة وشيقة ومفيدة جدا كشق من الفنون القتالية .. في الأصل هي كلمة إفريقية جاءت من الكونغو و معناها : الرجل القوي , قوي الروح ، قوى الجسم ثم اطلقت على رياضة نشأت في فرنسا. هي تقوم على :1-الركض .2-التسلق والتعلق والسقوط الاَمن .3-خفة الحركة.(للمزيد)


* البرامج النووية العربية:تعرضت للإجهاض أولا بأول من جانب إسرائيل.
* «برنامج إدارة الأصول المملوكة للدولة»: أعلنه السيد جمال مبارك، أمين لجنة السياسات فى «الحزب الوطنى الديمقراطى»، ومعه الدكتور محمود محيى الدين، وزير الاستثمار، في المؤتمر الصحفى المنعقد في نوفمبر 2008. الهدف الأساسي من تنفيذ هذا البرنامج لا يقتصر على تخارج المال العام من الشركات والاستثمارات المملوكة للدولة فحسب، بل يمتد ليشمل تحسين كفاءة وحدات قطاع الأعمال العام وزيادة مساهمتها في الاقتصاد القومي طالما بقيت ملكيتها في حوزة الدولة.(الموقع الرسمي لوزارة الاستثمار..لمعرفة المزيد عن البرنامج ، اضغط هنا)
* البرنامج النووي المصري: بدأ سنة 1955 بتشكيل لجنة الطاقة الذرية. ووقعت مصر في سبتمبر/أيلول 1956 اتفاقا مع روسيا بشأن الطاقة الذرية كان نتيجته إقامة المفاعل النووي البحثي الأول الذي بدأ سنة 1961 باسم مفاعل أنشاص..إلخ.
* بطاقة الرقم القومي الذكية: مزودة بشريحة إلكترونية تغني عن رخصة القيادة وبطاقة 
التموين. التعاقد مع شركة "أيريس" الماليزية، العاملة في مجال أنظمة وحلول بطاقات الهوية وجوازات السفر الالكترونية ، لتطوير وصيانة المعدات اللازمة لمركز إنتاج بطاقات الرقم القومي في مصر، بهدف تطوير البطاقة الشخصية.
ـــــــــــــــــ
* «بابا أوبح»: رمز هبوط مستوي الأغنية المصرية تأليف كاتب الأغاني عنتر هلال الذى كتب «كامننا»
وغيرها ، أداء مجموعة الأطفال.انتشرت بين الأطفال بصورة وبائية، حتى حفظها معظمهم عن ظهر قلب، كما استخدمها بعض المربين في عمل العروض الاستعراضية في المدارس!..وقد قام مؤلف مصرى من محافظة البحيرة اسمه عبده مختار بتأليف أغنية على وزنها ، تحمل الأركان الخمسة للإسلام في صورة سهلة الفهم والحفظ للأطفال ، يقول فيها: الكتكوت يقوم الصبح يقوم يسَبَّح.. والعصفور يشوف النور يطير ويفرح.. والصلاة يا حلوين هيَّ عماد الدين.. يالا بينا نقوم نصلي عشان نفلح...إلخ.
* باباراتزى: المصورون الفضوليون.. مجموعة مصورين محترفون لمطاردة النجوم تسببوا في إلحاق الأذى بكثير من المشاهير. (انظر "مصوّرو الباباراتزي" حرف الميم)
* "الباب العالى فى واشنطن: أو ما يصطلح حاليا على تسميته بالبيت الابيض" (تعبير أطلقته الصحف المستقلة) * الباشا الضابط: ( بدءا من رتبة ملازم) أغنية "انا عايزة اتجوز ميكانيكى" من الاغانى الاباحية..موقع "الكرمة..قلبى المؤمن"
* باشمهندس: أى الميكانيكي
* باكو: أى الألف جنيه
* بايوجيومتري BioGeometry ، علم: العلم الذي يدخل العامل الانساني في التكنولوجيا الحديثة. يبحث في كيفية ادخال الطاقة المنظمة في المجالات المختلفة لطاقة الكائنات الحية لتوفير الإنسجام التام فى الكون بين جميع مجالات الطاقة المختلفة لتوفير الحماية ضد كافة الإضرار. يدرس العلاقة بين عناصر ثلاثة: الشكل – الطاقة – الوظيفة

* البترودولار: أو الدولار النفطي ، وهو الدولار الذي تجنيه أي دولة من مبيعاتها النفطية . وكان أول من ابتكر هذا المصطلح الاقتصادي الأمريكي من أصل مصري إبراهيم عويس أستاذ الاقتصاد في جامعة جورج واشنطن الأمريكية. ويعزو عويس ابتكاره لهذا المصطلح إلى الحاجة لكلمة تصف الوضع الذي نشأ في دول أوبيك خلال وبعد سنة 1973م من تأثير على الموازين التجارية للدول من استخدام الدولار كعملة احتياط. وكان مصدر القلق الرئيسي هو الخوف من تكديس الدول النفطية للدولارات في خزائنها بسبب عدم قدرتها على استيعابها محلياً في اقتصادياتها العاجزة عن التوسع واستيعاب التطبيقات التكنولوجية المتقدمة. * برقية تأييد: أول ما يصدر عن المجالس النيابية في الأنظمة العربية ، وهو تقليدغير معروف في الأنظمة الغربية. * "بركات أمريكا" مسرحية في كتاب صدر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة بالقاهرة للكاتب ناصر العزبي. تناقش المسرحية فكرة انهزامية العولمة وتراجعها في مقابل طبقة المهمشين عبر صراع نماذج انسانية تعاني في داخلها، وترصد وقائع الايام الاخيرة للاحتفال بمولد أبو المعاطي الذي يقام في دمياط، ويتم الاحتفال به فوق ساحة المسجد الكبير.(للمزيد)* البرنامج الانتخابي للرئيس: "في اطار تنفيذ برنامج الرئيس حسني مبارك الانتخابي..." * بريزة: أى العشرة جنيهات ‏ * "بصراحة" عنوان المقال الأسبوعي لمحمد حسنين هيكل ، وعلي نفس النمط :"بهدوء" لإبراهيم نافع ، " ببساطة" لسيد علي بالأهرام ، "بوضوح" لعمرو الليثي بجريدة "الخميس" الأسبوعية. انظر "ساعات حضور وانصراف تعمل بالبصمة"..
نعريف الموظف عن طريق بصمة أو أكثر حتى 10 بصمات
* البصمة الالكترونية message digest: وهي بصمة رقمية يتم اشتقاقها وفقاً لخوارزميات معيَّنة تُدعى دوالّ أو اقترانات التمويه (hash functions)، إذ تطبِّق هذه الخوارزميات حسابات رياضية على الرسالة لتوليد بصمة "سلسلة صغيرة" تمثِّل ملفاً كاملاً أو رسالة "سلسلة كبيرة".إلخ..(ويكيبيديا)

بريكست
* بريكست: دمج للكلمتين الإنجليزيتين British Exitتعني انسحاب المملكة المتحدة (بريطانيا) من الاتحاد الأوروبي / والذى دخل حيزالتنفيذ من يوم 31 يناير 2020..للمزيد
* بروتوكول إضافي للاتفاقية
* البصمة الوراثية ، تحليل (DNA): لتحديد الوالد البيولوجي للمولود
ــــ انظر: مفاهيم حديثة: حرف (بلــ) ـــــ

ليست هناك تعليقات: