الأربعاء، 24 سبتمبر 2008

حرف الفاء

حلاق بير السلم* فتاوى بير السلم: وبير السلم يعني الخروج على القياس وتجاوز القواعد.

فهمي شبانة..مفجر "فتح جيت"
* "فتح جيت": تعبير أطلقته وسائل الإعلام علي قضية الفساد داخل السلطة الفلسطينية تورط فيها رفيق الحسيني رئيس ديوان الرئيس الفلسطيني محمود عباس وقامت ببثها القناة العاشرة الإسرائيلية بعد رفض الفضائيات العربية بث الشريط المتعلق بها ، والتي فجرها ضابط المخابرات الفلسطينية السابق فهمي شبانة. اقرأ: "فتح جيت" يكشف فساد السلطة الفلسطينية ويهدد عباس + الجزيرة نت تحاور مفجر "فتح غيت" 
ــــــــــــــــ* الفجوة الرقمية: وفقاّ للدراسات والإحصائيات الخاصة بمجتمع المعلومات واستخدام الكمبيوتر والانترنت‏,‏ هناك فجوة رقمية كبيرة بين الدول المتقدمة والدول العربية‏.‏ إِن الثورة الرقمية أصبحت عنوان الاقتصاد العالمي الجديد .
هيفاء وهبي
* فرح الموسم: حفل زفاف النجمة اللبنانية هيفاء وهبي إلي عريسها رجل الأعمال المصري أحمد أبو هشيمة ، والذى تكلف مالا يقل عن 9 ملايين دولار أمريكي ، في ليلة أسطورية تشبه ليالي ألف ليلة وليلة وتحاكي زواج المشاهير في هوليود..(للمزيد من "مصراوى") ..اقرأ: 9 ملايين دولار لحفل زفاف هيفاء وعريسها المصري* الفرد الاستراتيجي:انظر المادة التالية ، لأنها تمثل النقيض.
* الفرد الاستهلاكي: اقرأ هذا الموضوع: "المصيبة.. هي تحويل الطفل إلى فـرد استهلاكيّ" .


* الفساد: هو "سوء استغلال السلطة من أجل تحقيق مكاسب شخصية" حسب تعريف منظمة الشفافية الدولية ، التي قام بيتر آيجن، مدير البنك الدولي السابق، بـتأسيسها كمنظمة غير حكومية فريدة من نوعها عام 1995 وأخذت على عاتقها محاربة الفساد بصفته آفة العصر الأولى.المنظمة تنشر كل سنة تصنيفاً للفساد في 180 دولة، وفقاً لتحليل مجموعة دولية من رجال الأعمال والخبراء والجامعيين، ويتدرج المؤشر من عشر نقاط بالنسبة لدولة تعتبر "نظيفة" إلي صفر بالنسبة لدولة تعتبر "فاسدة".("مصراوى")
* فطوطة: الفنان سمير غانم. فوازير " فطوطة وسمورة" خلال شهر رمضان بالتليفزيون المصرى.رحلة فطوطة السحرية (سيديهات)* «الفكر البدوي»: الذي يتمثل في الوهابية القديمة «السلفية الجهادية»، والوهابية الحديثة.
* الفكر السلفي: نسبة إلي السلف هم الصحابة والتابعون ومن سار على نهجهم الأصيل. لكن هذه الأصالة ما لبثت ان تعرضت للتشويه والتحريف بعد دخول أفكار اليونان إلى حقل المعرفة الإسلامي. (للمزيد من "صيد الفوائد")
* الفكر الظلامي: ويهدف إلي إعادة مصر للعصر الظلامي، وجعلها تنهار عن طريق نشر قيم التواكل وجعل الفرد ينسحب من حياته، ولا يفكر في شيء سوي الآخرة. «بهذا تضيع منا الحياة والمستقبل معاً» كما يقول فاروق حسني، وزير الثقافة.
* الفكر الليبرالي: ما هي الليبرالية ؟منظومه من القيم تعلى من شأن الفرد وتصون له حقوقه وحرياته ,وقد بدأ ظهور الفكر الليبرالي في أوروبا على يد جون لوك في كتاب الحكم المدني وجان جاك روسو كتاب العقد الاجتماعى وتوماس هوبز..(للمزيد من مدونة "أنا حر")
* الفلتان الأمني: "ربما كان بين ابرز ملامح الحياة العربية اليوم تعميم ظاهرة الفلتان الامني. فالعرب اليوم يعيشون في ظل فلتان امني ليس له سابق، وهذا ما يمكن ان توصف به الحال بصورة ظاهرة في العراق ولبنان وفلسطين ولا سيما غزة، وكذلك الحال في اليمن والسودان والصومال، والجزائر، فيما يسود الفلتان الامني المقنع في اغلب البلدان العربية الاخرى" للمزيد من "مركز دمشق للدراسات النظرية والحقوق المدنية"
* فلترة المواقع غير السوية على الانترنت: معظم الدول تحاول فلترة المواقع الإباحية ولكنها معركة صعبة لأن هذه المواقع تغير عناوينها بشكل مستمر، إلا أن الفلترة لابد أن تعتمد على التربية والتنشئة الصحيحة بحيث يكون لدى المستخدم نفسه الوازع الذاتى الذى يجعله يحجم عن الدخول إلى مثل هذه المواقع..وكذلك الحال بالنسبة للمواقع التي تحض على الإرهاب أوالإجرام.
الفلول
* فلول: كلمة شاع استخدامها في السياسة لوصف «بقايا نظام بائد»، سواء كان هذا النظام جيشاً مهزوماً أو نظاماً سياسياً قضي عليه. وتنتشر اليوم في مصر لوصف أعضاء نظام مبارك وحزبه المنحلّ..للمزيد
* الفهامة: سلسلة مقالات نقدية للكاتب الصحفي الساخر أحمد رجب ، عرفت باسم "فهامة أحمد رجب" كانت تنشر في جريدة "أخبار اليوم" المصرية ، مقابل "1/2 كلمة" التي كانت تنشر يوميا في جريدة "الأخبار".. ثم انقلت الفكرة إلي صحف ومواقع عربية أخرى.اقرأ للمبدع أحمد رجب "يوميات حمار" ، "نهارك سعيد"
* الفوضي الخلاقة أو البناءة (نظرية): تعبير أمريكي أطلقته الولايات المتحدة واستخدمته وزيرة الخارجية أثناء زيارتها للجامعة الأمريكية بالقاهرة.
* الفوم بارتي FOAM PARTY: تتمثل في اللحظة التي تتصاعد فيها الموسيقي ويحمي الوطيس ويبلغ المشهد ذروته في أحد المنتجعات السياحية الصيفية ، حيث يتم ضخ «فوم» يغطي المجتمعين المتلاصقين ثم ينقشع الفوم رويداً رويداً ليكشف عن مناظر يتواري الشيطان خجلاً من مشاهدتها.
* فيديو كليب: (انظر "بوبيديو")
* الفيديو كونفرانس: افتتح الرئيس مبارك عبره مشروعي الصرف الصحي في أبوتيج والقوصية في يناير 2008
* فيس بوك Facebook: الموقع الاجتماعي على الانترنت الذى لعب دورا كبيرا في الدعوة للاضراب يوم 6 أبريل 2008 وبلغ عدد المشاركين أكثر من 60 ألف شخص..متعلقات: فتاة الفيس بوك:(انظر "ألقاب المشاهير") + مواقع إلكترونية هامة
* فيروس ملتحمة العين: أطباء : فيروس (ملتحمة العين) ضعيف جداً.. ولايصاب به إلا مرة واحدة فى العمر
* فيمتو ثانية Femtosecond: جزء من مليون مليار جزء من الثانية أي (عشرة مرفوعة للقوة -15) والنسبة بين الثانية والفيمتو ثانية هي النسبة بين الثانية و32 مليون سنة.(للمزيد)..متعلقات: عالم الفيمتو ثانية
* الفيوفوزيلا: أو المزمار المزعج المرتبط بالثقافة المحلية للجنوب أفريقيين الذين يرون أحقيتهم بفعل ما يريدون في بلادهم أثناء استضافة مونديال كأس العالم 2010 ، لكن الصوت الذي يخرج منها يتسبب في صداع أسوأ من أي صداع ممكن ، حيث تصل قوتها إلى 130 ديسيبل داخل الملاعب التي تستضيف المباريات ، وعندما تم تقديم "الكيودويزلا" كبديل للـ"فيوفوزيلا" المزعجة، تبين أن ما فعلته هذه الآلة هو تسببها لكل الأشخاص الذين على يمينك في إصابتهم بالصمم.وتدرس بي بي سي تقديم خيار للمشاهدين بمتابعة التغطية التليفزيونية للمباريات بعد قطع أصوات أبواق الفوفوزيلا.(للمزيد: 1 + 2 + 3) متعلقات: طنين الفوفوزيلا يتسبب في دخول هدف في مرمى الأرجنتين

ليست هناك تعليقات: