الأربعاء، 24 سبتمبر 2008

حرف الثاء

* الثقافة الرقمية:
* ثقافة الفشخرة: التي تروج لها الدولة (تعبير للكاتب الكبير سلامة أحمد سلامة بالأهرام)

* الثلاثاء الأسود كلاكيت تاني مرة: انهيارات فى الأسواق العالمية.. البورصة المصرية تخسر ٦% فيما يعد أكبر انخفاض فى تاريخ المؤشر منذ عام ٢٠٠٨، وسط هبوط جماعى وحاد فى الأسواق العربية، على خلفية الانخفاضات فى أسواق المال العالمية تأثراً بتجدد المخاوف من امتداد أزمة اليونان إلى القطاع المصرفى فى منطقة اليورو. وأعادت أحداث أمس إلى الأذهان انهيارات الأزمة المالية العالمية عام ٢٠٠٨ و«الثلاثاء الأسود» الشهير.وتفشت حالة من الرعب بين المستثمرين، أمس، دفعتهم إلى البيع. (للمزيد)
* ثورة الورود (في جورجيا):
* الثورات الملونة: التي قامت في المجال السوفييتي السابق طلبا للديموقراطية دون استخدام العنف ، وتدرجت من الأصفر (قيرقيزستان) إلي البرتقالي (أوكرانيا) إلي اللون الأحمر القاني ـ غالبا ـ في أوزبكستان..
* ثورة الزنبق: انتفاضة وقعت في دولة قرغيزستان الواقعة بآسيا الوسطى عام 2005 ضد نظام الرئيس عسكر عكاييف الذي حكم البلاد منذ استقلالها عن الاتحاد السوفياتي عام 1991 أدت إلي وصول قرمان بيك باكاييف إلى السلطة (حتي اضطر إلي الفرار من البلاد نتيجة للاضطرابات الدموية التي أطاحت بحكمه في 7 أبريل 2010 مثلما هرب عسكر عكاييف إلى روسيا )
* ثورة العطشانين:
* ثورة الياسمين: ثورة الشعب التونسي علي الفساد والاستبداد ، والتي أطاحت بحكم الرئيس زين الدين بن علي في يناير 2011 والتسمية ترجع إلي حب التوانسة لزهرة الياسمين وانتشار زراعته واستخراج العطر منه ، كما أنه يتميز بلونه الأبيض إشارة إلي أن الثورة سلمية وليست دموية (تفسير مني الشاذلي في برنامج "العاشرة مساءً")..اقرأ: ''ثورة الياسمين'' أغرقت سفينة زين العابدين
* ثيوقراطية:

ليست هناك تعليقات: