الأربعاء، 24 سبتمبر 2008

حرف الصاد

صاروخ باليستي
* الصاروخ البالستي (بالإنجليزية: Ballistic missile): هو نوع من أنواع الصورايخ يتبع مساراً منحنياً (أو شبه مداري) في معظم رحلته نحو الهدف حاملاً رأساً حربياً . حيث يبدأ رحلته كصاروخ موجه، ليتحول بعد ذلك - في مرحلة لاحقة من الرحلة - إلى قذيفة حرة تتحكم فيها قوانين الميكانيكا المدارية.(للمزيد من "ويكيبيديا")
\
ويكمل رحلته بالوقود السائل المخزون في الخزان العملاق المتصل به
* صاروخ ذو وقود صلب: نوع من الصواريخ مزود بالوقود الصلب المكون من مادة مؤكسد ومادة مختزلة . بعكس الصاروخ ذو الوقود السائل (انظر محرك صاروخي) والذي يحتوي على خزانات منفصلة لتلك المواد ويتم ضخها سويا في غرفة الاحتراق عند الاقلاع وأثناء الطيران . كما توجد صواريخ تعمل بالوقودين الصلب والسائل .(للمزيد من "ويكيبيديا")
 
الصبارة الراقصة
* الصبارة الراقصة: لعبة صينية
عبارة عن ساق صبار مغروس داخل أصيص بني اللون ، تغني 120 أغنية وتردد الكلام مع الطفل بصوت واضح/ تصدرت محركات البحث وموقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» خلال الآونة الأخيرة، وذاع صيتها على نطاق واسع، واجتاحت البيوت، وبدأ البعض في شرائها لأطفالهم..للمزيد
الصحف الخاصة والحزبية
* «صحافة الأمن» وصحافة لاظوغلى والحديد والصلب والسيراميك والتوكيلات والأراضى المنهوبة: تسميات أطلقتها ورددتها صحف المعارضة والصحف الخاصة في الآونة الأخيرة..
* الصحافه الصفراء(أو صحافة الإثارة): مصطلح يعود الى ظاهرة تدوير الاوراق واستخدامها اكثر من مرة فى طباعة الصحف حتى يكتسب الورق اللون الاصفر من فرط استخدامه وقدمه ايضاُ. الجرائد الرخيصة هى التى تعتمد على الطباعة على أوراق سابقة التدوير لرخص ثمنها.ترجع التسمية إلي ودور ووظيفة هذه الصحف ، فهي تعيش على الرأي العام اليومي ، تتلقف الأحداث وتجعل منها العناوين الضخمة، هدفها جذب القراء وإثارة انتباههم ، وتؤكد من ناحية أخرى على الموضوعات الفاحشة والمكشوفة والمثيرة ، بغرض الإثارة بشكل واضح ، لتحقيق الربح والكسب المادي بغض النظر عما تقدمه من موضوعات.
* صحافة الفيديو
* الصحف الحكومية المباحثية: تعبير د. سعد الدين إبراهيم رئيس مركز ابن خلدون للدراسات الإنمائية.

* «صحفيو التشهير»: تعبير أطلقه البابا شنودة الثالث، بابا الإسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسية.
* صراع الحضارات أو الثقافات: نظرية للكاتب الأمريكي صمويل هنتنجتون. وتتلخص في أن الثقافات هي الخلفية العميقة للصراعات التي نعيشها اليوم، وأن لا شيء أكثر من نزعات الهوية بمقدوره أن يشحن المشاعر في زمننا هذا..
د.محمود محيي الدين يشرح الصكوك
* صكوك الملكية الشعبية: أو البرنامج الجديد لإدارة الأصول المملوكة للدولة. إعلان الرئيس حسني مبارك في خطابه خلال المؤتمر السنوي للحزب الوطني في نوفمبر 2008 عن "صكوك الملكية الشعبية" واشراك الشعب في ملكية الأصول العامه للدولة. تتمثل في تحويل الملكية المعنوية لشركات قطاع الإعمال العام عندما كانت وزارة المالية تنوب عن الشعب الى ملكية حقيقية.تم تحديد ‏4‏ ألاف مكتب بريد لتوزيع صكوك ملكية في شركات القطاع العام كنوع من خصخصة بعض شركات القطاع العام علي المواطنين في جميع محافظات مصر، في سن 21 عاما فأكثر ، وستوزع على موظفي الحكومة وأصحاب المعاشات تبعاً للرقم القومي ، وللصك كافة حقوق الملكية بحيث يمكن توريثه او التبرع به مشيراً ان اى شخص سيمتلك أكثر من 5% لابد ان يخبر سوق المال. وزير الاستثمار: إلغاء فكرة (الوطني) بتوزيع الصكوك المجانية على المواطنين
* الصندوق/  التفكير خارج الصندوق: أى التفكير على غير العادة هي عبارة تستعمل للإشارة إلى التفكير الإبداعي... للمزيد
* الصواريخ العبثية :تعبير أطلقه الرئيس الفلسطيني محمود عباس علي الصواريخ التي تطلقها المقاومة الفلسطينية علي المستوطنات الإسرائيلية وتتخذها إسرائيل ذريعة للعدوان..اقرأ: صواريخ حماس المتطورة تقلق إسرائيل..

اشتباكات في قطاع غزة تسفر عن مقتل أربعة مسلحين
والقصف الإسرائيلي يحول دون إخلاء القتلى عام 2007
* صوملة غزة: إشارة إلي الاقتتال الداخلي الفلسطيني في قطاع غزة يشبه ما يجري في الصومال.

ليست هناك تعليقات: