الجمعة، 5 سبتمبر 2008

حرف الألف

* الأبعديات: كان محمد علي باشا الكبير يحتكر أراضي مصر كلها باعتبارها ملكا شخصياً، كل من فيها ومن فيئها يملكه باشا مصر وصاحبها ومالكها الوحيد، وبعد فترة ولكي يأكل اللي حواليه عيشاً ويكسر عينهم ويخلق لهم مصالح في البلد تسانده وتدعمه قرر أن يقتطع عدة أراض «بالمئات أو بآلاف الأفدنة» وكانت تسمي ويهديها إلي الحبايب والأقارب والأصهار والأنصار، لكن الأبعديات لم تكن ملكاً لهم، بل كانوا يتصرفون فيها وينتفعون منها كأنها ملك لهم، بينما في أي وقت يقل واحد منهم عقله أو يلعب بديله أو يتهاون في فروض الولاء والطاعة والنطاعة فإن الباشا الكبير ينزع الأبعدية. (الدستور: مقال إبراهيم عيسي)
ــــــــــــــــــ
* أبوحباجة (محمد): اسم شهير فى دنيا كرة القدم المصرية.. فى مدينة بورسعيد.. كانت بدايته ومع الكرة الصغيرة بزغت موهبته الكروية، فالتقطه خبراء الكرة بالنادى المصرى البورسعيدى، وانضم لصفوف ناشئيه. وسرعان ماتقدم محمد أبوحباجة ليلعب للفريق الأول عام 1941 وكان عام 1945 هذا الموعد مع التألق الباهر والنجومية الساطعة وذلك بانضمامه لصفوف الاهلى. (للمزيد من موقع "الأهلي")
* أبو عواجة: تسمية شعبية لنوع من التصلب العضلي يصيب الأطراف وخاصة عند الاستيقاظ من النوم ، ليس لها وجود في قواميس الطب.
* أبو الغيط:فرقة غنائية بالدفوف.
إتاچير (بكسر الألف) Étagère: قطعة أثاث موبليا من الخشب الزان مشغولة بالأويما عبارة عن حامل للصحف والمجلات والكتيبات كانت موجودة في النظام الكلاسيكي (تم الحصول علي أصل التسمية باللغة الفرنسية بمساعدة الإذاعية القديرة أميمة مهران) 
* الأتر وأخذ الأتر: من أجل العمل (السحر) أو فك العمل.
* الأجزجي: علي نمط الصرماتي ، البلطجي ، البطحجي ، الخمورجي.
* الأراجوز: أحد الفنون الشعبية المصرية القديمة ، ويرجع تاريخه الى اكثرمن 70 قرن والاراجوز هو عبارة عن"تمثال صغير لرجل أو حيوان يمثل على مسرحصغير يحركه شخص خفى وهو الذى يلقى الحوار.(للمزيد)وقد ارتبط باسم الفنان محمود شكوكو.
* إسرائيل المزعومة: التسمية التي أطلقها العرب علي دولة إسرائيل قبل معاهدة كامب دافيد ، وعدم الإشارة إليها في الخرائط الرسمية ، ثم أصبحت أمرا واقعا.
* الأشغال: إحدى المواد الدراسية المرتبطة بالتربية الفنية ، وكانت تعتمد علي العمل اليدوى داخل حجرة خاصة. وحصة الأشغال اليوم في المملكة العربية السعودية تطلق علي الحصة الاحتياطي! انظر منتديات وزارة التربية والتعليم
* الألعاب: حاليا هي التربية الرياضية ، وكان يطلق علي مدرس المادة "مدرس الألعاب".وإن كانت هذه التسمية قد تغيرت بشكل رسمي ، إلا أن أغلبية الناس مازالوا يستخدمونها ، سواء داخل المدارس أو خارجها.
* الألفا: لقب كان يطلق علي التلميذ الأول علي الفصل ، ويعتبر رئيسا للفصل ، وحل محله اليوم أمين الفصل المنتخب في إطار اتحاد الطلاب.
* أولها اسكندراني: لعبة حركية كان يلعبها الأطفال في الأحياء الشعبية ، حيث يكون أحدهم في وضع انحناء والآخر يقفز من فوقه.(ألعاب أخرى من موقع "مجلة أمواج")
* أولها خرّا: (بتشديد الراء) لعبة شعبية ذات أصل فرعوني.

ليست هناك تعليقات: