الأربعاء، 24 سبتمبر 2008

حرف الجيم

بيكام قائد منتخب انجلترا السابق

* جابولاني: اسم الكرة الرسمية الجديدة لكأس العالم في جنوب افريقيا عام 2010 ، والتي قام الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) بكشف النقاب عنها في ديسمبر 2009 بمدينة كيب تاون ، وهي من تصنيع شركة اديداس ، وتتميز بأن سطحها مصنع بطريقة تجعلها مستقرة وتحت السيطرة في جميع الظروف ، وأطلق عيلها هذا الاسم بمعني "الاحتفال" بلغة الزولو احدى اللغات الرسمية في جنوب افريقيا الدولة المضيفة لكأس العالم ، وتتكون من 11 لونا ، وهو نفس عدد اللاعبين في كل فريق ، وعدد اللغات المستخدمة في جنوب افريقيا ، أول دولة في القارة السمراء تستضيف نهائيات كأس العالم (مصراوى عن رويترز)
* جانات السينما المصرية السبعة الجدد:عدد من النجوم الجدد بدأ ظهورهم منذ عام 1997، لا يصنفون في خانة الكوميديا، وفي هذه الفئة لدينا سبعة أسماء تمتلك مواهب متفاوتة وقد حققوا قدرا معقولا من النجاح الجماهيري والفني، وتضم هذه المجموعة أحمد السقا ، أحمد عز ، هاني سلامة ، خالد أبو النجا ، شريف منير ، مصطفى شعبان و كريم عبد العزيز.

* جحيم الثلاثاء:العنوان الرئيسي لمعظم الصحف الصادرة غداة 11 سبتمبر 2001

* جدار رفح العظيم تحت الأرض: ("الإنشاءات الهندسية" بلغة الحكومة وأجهزة الإعلام الرسمية المصرية) حائط حديدي بدأ العمل فى بنائه بين سيناء وقطاع غزة في أواخر عام 2009 وهو غير ظاهر للعيان لأنه يصل إلى عمق 30 مترا تحت الأرض ، ويتكون من ألواح من الصلب بعرض 50 سنتيمترا وطول 18 مترا، صنعت خصيصا فى الولايات المتحدة ، وهى من الصلب المعالج الذى تم اختبار تفجيره بالديناميت. هذه الألواح يتم زرعها فى بطن الأرض بواسطة آلات ضخمة تحدد مقاييسها بالليزر. ثم يجرى لصقها بواسطة تداخل الأطراف التى تسمى «العاشق والمعشوق» ، وتتم العملية تحت إشراف مجموعة الخبراء الأمريكيين.("المصريون" عن فهمي هويدي في صحيفة الشروق "اليومية" المستقلة)..اقرأ: شهود عيان: جدار رفح موجود تحت الأرض - بوابة الشروق + قالت وكالات الأنباء إنه فولاذي وأقوى من خط بارليف ومصنوع من صُلْب قوي لا تخترقه القنابل + Radio Sawa - صحيفة الجمهورية المصرية تدافع عن بناء جدار على الحدود مع قطاع غزة + نواب الإخوان يتقدمون بطلبات إحاطة حول الجدار الفولاذي بين مصر وغزة + منظمة إسلامية أمريكية تنتقد تمويل الجدار الفولاذي المصري مع غزة بأموال الضرائب الأمريكية + الفلسطينيون يتظاهرون أمام معبر رفح احتجاجا على بناء مصر لما اسموه بـ (جدار الظلم) + مصر تؤكد انشاء جدار فولاذي على الحدود مع غزة ..وحماس تعبر عن قلقها + تحذيرات من تعرض غزة لكارثة مائية بسبب "الفولاذي" + الجدار المصري مدعوم بأنبوب من البحر + شهاب : (الإنشاءات الهندسية) على حدود مصر الشرقية من ضرورات الأمن القومي + علماء دين يحرمون بناء الجدار الفولاذي ويعتبرونه (حربا على الإسلام والمسلمين) + إذاعة إسرائيلية: واشنطن تخلت عن دعم تمويل الجدار الفولاذي بين مصر وقطاع غزة + صحيفة أمريكية: مصر تقر بفشل مهمة الجدار الفولاذي على الحدود مع غزة

ـــــــــــــــــــ

* جدار عازل: البدء في بنائه في ١٦ يونيو عام ٢٠٠٢ بين الضفة الغربية وإسرائيل، ويبلغ طوله ٣٥٠ كم، وهو المشروع الذي طالما حلم به رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق آرييل شارون.

* الجدار الفولاذي المصري: انظر: "جدار رفح العظيم تحت الأرض" (فوق). * «الجركن هو الحل»: شعار رفعه المواطنون في النهار في كثير من المناطق لمواجهة أزمة المياه التي تفجرت في صيف 2007 * الجريمة المعلوماتية: ومن أنماطها: ‏ ، تسهيل الدعارة عبر الانترنت ، انتهاك حقوق الملكية الفكرية والعلامات التجارية‏ ، الدخول غير المشروع لشبكات الكمبيوتر ، جرائم الفيروسات والاختراق وتدمير الشبكات والسيطرة عليها‏ ، الجرائم المتعلقة بالاساءة الي الأطفال كجرائم الاستغلال الجنسي والتجاري.

* جزارو الكلاب والحمير: المصريون الثلاثة المقضى بحقهم من محكمة أول درجة بأحكام بالسجن تتراوح ما بين سنتين إلى 5 سنوات وذلك لإدانتهم بإحراز وذبح حمير وخيول نافقة بقصد بيعها للمواطنين خلال عام 2008 بعد خلطها بلحوم فاسدة ومستوردة نظير 5 جنيهات للكيلو..

* جزمة: انظر "حذاء" في حرف الحاء.

* (جزمة) البشير: هي "جزمة" أو حذاء الرئيس السوداني المشير عمرحسن البشير، التي قال إن أعداء السودان كلهم تحتها (صحيفة الانتباهة). وسبق أن قال بعد اختيار أوباما رئيسا للولايات المتحدة إن فرنسا وأمريكا تحت جزمته (لحظة شهيق).ومن قبل قال منسق الدفاع الشعبى كمال الدين ابراهيم (إن القرار 1706 صفر ولايساوى الحبر الذى كتب به) وأضاف (ان جزمة البشير افضل من بوش)(سودانيز أونلاين)..وأخيرا وبعد صدور قرار المحكمة الجنائية الدولية بإيقافه بعد اتهامه بارتكاب جرائم حرب في دارفور ، قال إن المحكمة الجنائية الدولية وقضاتها ومدعيها وكل من يدعمها "تحت جزمتي". مشيرا إليها بعصاه. جاء ذلك في خطاب أمام عشرات الالاف من السودانيين الذين تجمعوا في مدينة الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور التي زارها في مارس 2009 لأول مرة منذ صدور قرار توقيفه من المحكمة الجنائية الدولية. (BBCarabic).


* جزمة عبد الناصر: قال في خطبته بمناسبة عيد النصر عام 1964رداً علي تهديد الرئيس الأمريكي «جونسون» بوقف المعونة الاقتصادية:إذا دعا الأمر إن إحنا نوفر الـ 50 مليون جنيه بنوفرها علي الجزمة، ولا بتهمنا والله العظيم.(الدستور: مقال إبراهيم عيسي)


زحام شديد فى القاهرة في أواخر رمضان 1431 هـ.(سبتمبر 2010)

* «جلطة مرورية»: تعبير عن الاختناقات المروري التي يمكن أن تؤدى إلي غلق "شرايين" المرور.

* جمعة(...): جمعة الانتصار والاستمرار ، جمعة إنقاذ الثورة ، جمعة التحدى ، جمعة الرحيل ، جمعة الزحف ، جمعة الغضب ، جمعة المحاكمة والتطهير...إلخ مفاهيم جرى استخدامها كمراحل للمظاهرات المليونية خلال الثورة المصرية ، ثم انتقلت إلي الثورات العربية الأخرى.


* الجمهلوكية: مفهوم ساخر تردد في وسائل الإعلام المستقلة ، يمزج بين النظامين الجمهورى والملكي ، توصيفا للطابع السائد في أنظمة الحكم في الدول النامية عامة والعربية خاصة.(للمزيد)

* جنرالات المقاهي: تعبير أطلقه الكاتب والمفكر فهمي هويدى ، علي الذين يخوضون في شأن صراعات القوى الكبرى بنفس الجرأة التي يتناقشون فيها حول مباريات كرة القدم، أو التنافس بين نانسي عجرم وهيفاء وهبي.لكن ثرثرتهم لا تتجاوز حدود "القعدة" المنصوبة على رصيف الشارع. انظر مدونة فهمي هويدى

ـــــــــــــــــــ

* الجنس الثالث: ظاهرة تفشت في العالم ، حيث يقوم بعض الشباب بإطالة "شعر رأسه إلى كتفه، و السلاسل تزين رقبته، و الصوت الناعم يخرج من حنجرته ،و نراه يلبس ال"بوديهات الضيقة التي لا يكاد يستطيع التنفس إلا بعد " أن يشفط بطنه"،والمزينة بعبارات تخدش الحياء،هذا بالإضافة إلى البنطال الضيق..ذو التشققات عند الركب و في مناطق أخرى!!!" (عالم ابن صر) * الجنس الرابع: تحول الاناث إلى ذكور عبر اكتساب خصائص الذكورة، مثل قص الشعر وارتداء لباس الشبان والصوت الخشن وخلع الحجاب، فضلا عن التغيرات العضوية في الجهاز التناسلي ، وذلك نتيجة لتحول الهرمون الأنثوي إلى ذكوري في مراحل عمرية معينة.

* الجنيه غَلَب الكرنيه: مقولة متداولة بين المصريين ، مفادها انتشار الرشوة في كافة المصالح والجهات الحكومية وغير الحكومية حتي انك لا تستطيع انجاز أية مصلحة أو مهمة الا اذا قدمت ورقة مالية مع أوراقك ومستنداتك ، وان لم تفعل فلك الويل والتعقيدات والروتين وكل ما لا يخطر علي بالك من انواع وأصناف المعاناة عقابا لك علي ألتزامك وسلوكك السوي.(مصراوى: تعليقات القراء)

* جهات سيادية: ويقصد بها رئاسة الدولة ووزارات الدفاع والداخلية والخارجية والعدل والإعلام ، وهي الوزارات التي لا تخضع لنظام الإدارة المحلية.


عيد ميلاد "جوجل" التاسع في سبتمبر 2007 ..من محرك بحث الى عصر الجوجلة!

* "الجوجلة" (من الفعل الجديد على اللغة الإنجليزية (to google: إشارة إلى العملية التي تقوم من خلالها شركة جوجول بالتحكم في مسارات المعرفة الكونية المختلفة عبر القبض على معظم، إن لم يكن، كل المصادر المعرفية المتاحة في العالم بأسره. وهى عملية غير مسبوقة في كامل التاريخ الإنساني من حيث رصد وتجميع المعارف الإنسانية بأكملها عبر منافذ وآليات محددة تتيح للمستخدمين أينما كانوا أن يتعاملوا مع هذا الكم الهائل والمعروض من المعرفة.

* جى بى إس: جهاز تحديد المواقع ، والذى يتم تركيبه في بعض السيارات للتوجه للاماكن المطلوبة ، من خلال شاشات معينة. وقد اقر مجلس إدارة الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات في مصر في أبريل 2009 الموافقة علي استيراد واستخدام هذه الأجهزة ، وكذلك أجهزة تحديد المواقع في تليفونات المحمول والحاسبات وغيرها بما تحوي من بعض التطبيقات المدنية. (مصراوى عن وكالة أنباء الشرق الأوسط)..أعلنت شركة نوكيا أنها جاهزة لتوفير خدمات الخرائط والملاحة فى مصر بواسطة تطبيق "نوكيا مابس 0ر2" الذي يوفر حلول الخرائط والملاحة التي تقدم للأشخاص وخصائص الملاحة، والمحتوى المحلي والخرائط العالمية مباشرة على هواتفهم المتحركة، تماما كما تفعل الأجهزة المتصلة بالانترنت.(مصراوى عن وكالة أنباء الشرق الأوسط)* الجيل الثالث من خدمات المحمول:ترخيص تقديم خدمات الجيل الثالث للتليفون المحمول بين الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات وشركة فودافون مصر للاتصالات مقابل عائد يدخل خزينة الدولة يبلغ 3.4 مليار جنيه.

* الجيل الثاني من الانترنت : وكلنا سمعنا بمواقع الجيل الثاني امثال digg و youtube وغيرها من المواقع بالاضافة إلى التطور الثاني للصفحات الشخصية والذي اصبحت تسمى مدونات ، مما سيغير حياتنا.وفي هذا الجيل يصبح المستخدم إيجابيا ويعبر عن آرائه الشخصية بعدما كان يكتفي بالتصفح والقراءة.ويعتبر برنامج Google summer of Code بمثابة دعوة تطلقها شركة جوجل العالمية لتقديم أفكار مشاريع للمساهمة في تطوير الإدارة والتحكم بالشبكات،لخدمة الجيل الثاني.

ليست هناك تعليقات: