الأربعاء، 24 سبتمبر 2008

حرف السين

* سارس ، وباء: رجح خبراء صحة أن تكون الصراصير مسؤولة عن انتشار فيروس الالتهاب الرئوي الحاد المعروف اختصارا باسم (سارس) في مبنى سكني كامل بهونج كونج..إلخ.
* ساعة الأرض: حدث بيئي من خلال إطفاء آلاف الأضواء لمدة ساعة ليلا في مختلف أنحاء العالم ، حفاظاً على الأرض ، بدأ عام 2007 في استراليا ، بمشاركة‏2,2‏ مليون فرد من سكان سيدني ، وامتد الحدث عام 2008 ليشمل‏50‏ مليون شخص حول العالم‏.‏ ومن المتوقع أن تصل المشاركة عام 2009 إلي نحو مليار فرد‏. تشارك القاهرة والجيزة والإسكندرية رسمياً للمرة الأولى ، فى «اليوم العالمى لترشيد الطاقة» لمواجهة مخاطر ظاهرة الاحتباس الحراري ، ضمن نحو‏2400‏ عاصمة ومدينة في‏82‏ بلدا حول العالم ، وحوالى مليار شخص من سكان الكرة الأرضية ، في ‏هذا الحدث المقرر له يوم 28/3/2009 حيث تنطفئ أنوار الأهرام وأبوالهول وبرج القاهرة ومكتبة الإسكندرية. وأصدرت وزارة الإعلام بياناً دعت فيه المواطنين إلى ترشيد استخدام الكهرباء "من 8.30 حتى 9.30" من مساء السبت (وهو توقيت موحد)، بتعليمات من وزارة البيئة، بإطفاء الأنوار فى المنازل والمتاجر، أما المدن فتشارك رمزياً بإطفاء أنوار الأماكن الإدارية.(انظر "دبـي أول مدينة عربية تنضم لحملة ساعة الأرض")/ مصر و91 دولة تطفئ أنوارها احتفالاً بـ (يوم الأرض) السبت 27 مارس 2010..متعلقات: عد مبادرة (ساعة الأرض).. الحكومة تتجه لإغلاق المحلات 7 مساءً لترشيد استهلاك الكهرباء + الموافقة على إغلاق المحلات الساعة 10 شتاءا و11 صيفا
ــــــــــ
* "سب رموز الحزب الوطني، من بينهم الرئيس مبارك ونجله جمال": إحدى التهم الموجهة إلي إبراهيم عيسى رئيس تحرير "الدستور" و3 رؤساء تحرير آخرين ، أمام المحاكم بدعاوى من بعض المحامين بالحزب الوطني سبتمبر2007)
* السبورة التفاعلية SMART BOARD: ومن مسمياتها: السبورة الإلكترونية،السبورة الذكية (فيديو). إحدى مستحدثات تكنولوجيا التعليم ، وأحد عناصر التعليم الإلكتروني. هي سبورة يمكن الكتابة عليها بشكل الكتروني كما يمكن التفاعل معها وإظهار تطبيقات حاسوبية عليها والتفاعل معها باللمس باليد أو بالقلم أو بأدوات التأشير المختلفة.وهي عبارة عن شاشة تخزن ما يتم كتابته عليها ويمكن الرجوع إليها بعد ذلك وتخزينه بأكثر من تطبيق. تظهر بكل الألوان الطبيعية وتستخدم بشكل تفاعلي بين المدرس والطلاب داخل الفصل‏,‏ فهي تعمل باللمس ويمكن للمدرس الكتابة عليها بقلم خاص بمجرد تمرير يده عليها‏,‏ كما يمحو ما كتبه إن أراد بممحاه إلكترونية أنيقة وهي مجهزة للاتصال بالحاسب وأجهزة العرض وبمجرد توصيلها تتحول في ثوان إلي شاشة كمبيوتر عملاقة عالية الوضوح‏,‏وفضلا عن ذلك هي مزودة بسماعات وميكروفون لنقل الصوت والصورة تقوم بإنتاجها إحدى الشركات الأمريكية ، وجارى نشرها في المدارس والجامعات المصرية والعربية/ ماذا تعرف عن السبورة التفاعلية ؟.
* سجدة أبو تريكة: الشيخ عبد الله منغالا لوابا ،مفتي الكونغو ، أعلن «أن سجدة كابتن منتخب مصر محمد أبو تريكة بعد تسجيله هدف الفوز في مرمى الكونغو خلال المباراة التي دارت بين الفريقين في أيلول الماضي (سبتمبر 2008) كانت سببا في اعتناق العديد من الكونغويين الإسلام.ووصف مفتى الكونغو أبو تريكة وزملاءه الذين يحرصون على السجود عقب تسجيل أهداف بأنهم «دعاة للإسلام دون أن يشعروا». (للمزيد..انظر "المصريون")
* السحابة الإلكترونية «إلكترونك كلاودElectronic Cloud»: يُطلق عليها أيضاً اسم «حوسبة الغمام» («كلاود كومبيوتنج» Cloud Computing).هي سحب بعيدة، ولكنها بحكم طبيعتها خفيفة وذات قدرات واسعة غير محدودة وقادرة على السفر والترحال..كما يطلق عليها «سحابة جوجل الإلكترونية» وتُشبه شبكة من مئات آلاف خادم «سيرفر» لكل منها سعة الحاسوب الشخصي وقوته، لكنها تختزن كميات هائلة من المعلومات. تجعل هذه الخوادم عملية البحث تجرى في شكل أسرع، وتقدم ايضاً إجابات لبلايين الأسئلة في وقت وجيز ، مما يجعلها بمثابة مصدر نظيف وكفيّ للطاقة المعلوماتية..(أمينة خيري ـ دار الحياة)
* السحابة الالكترونية (الضباب الإلكتروني): وهى الموجات الكهرومغناطيسية، التى تعتبر نوعًا من أنواع التلوث البيئى، الناتج عن الأجهزة الكهربائية والإلكترونية المستخدمة فى المنازل على نطاق واسع ، وقد حذر من انتشارها عدد من أساتذة الصحة وخبراء البيئة.(المصرى اليوم)
* السحابة السوداء: التي تغطي سماء القاهرة مع قدوم فصل الخريف منذ عام 2000 وما يترتب عليها من آثار ضارة بصحة المواطنين ، ولم تفلح جهود الوزارات المعنية وخاصة وزارة البيئة في القضاء عليها.
* السحر الأسود: ادعى عدد من الحاخامات اليهود أنهم قتلوا عبد الناصر باستخدامه ، عن طريق استخدام 100 مسمار صلب، غرسوها في قلب بهيمة وهم يرددون بعض الكلمات المبهمة مع كل مسمار يغرسونه، وفي النهاية وضعوا قلب البهيمة علي النار حتى تفحم تماما وصار أسود اللون، وبعد ذلك دفنوه، وأعلنوا، لتلاميذهم أن عبد الناصر توفي.(مصراوى)
ـــــــــــ
طريقة تعامل أوباما مع الآخرين فيها الكثير من العفوية
* سحر أوباما: الرئيس الأميركي الجديد باراك أوباما ، عشية وصوله الى مدينة ستراسبورج الفرنسية لحضور قمة حلف شمال الأطلسي، ، تغلي بالإجراءات الأمنية، والتي كانت تغلي بالمتظاهرين والصدامات، كانت تغلي أيضا ب"روحية أوباما" ..هذا التعبير الذي أوردته الصحافة الفرنسية. "لقد رأيته من مسافة قريبة" هكذا قالت إحدى المراسلات الألمانيات. أوباما أصبح النموذج الأفضل للطريقة الأميركية في التعبير، فهو لم يُمض سوى فترة قليلة في الحكم ويعامل كبطل. في مجلة إكسبرس الفرنسية صورة لأوباما في المصعد ينزع ربطة عنقه. الصورة لم تلتقط على غفلة من الرجل وحراسه فهو ينظر الى عدسة الكاميرا راسما ابتسامته العريضة التي تختصر كل شيء.... تختصر ثقته بنفسه ولا مبالاة مدروسة، مع أنه لم يتسن له الوقت بعد ليثبت أنه قادر على التغيير.(bbcarabic)

موقع سد النهضة الإثيوبي
سد النهضة او سد الألفية: هو سد إثيوبي قيد البناء يقع على النيل الأزرق بولاية بنيشنقول-قماز بالقرب من الحدود الإثيوبية-السودانية، على مسافة تتراوح بين 20 و 40 كيلومترا . وعند اكتمال إنشاءه، المرتقب ، سنة 2017، سوف يصبح أكبر سد كهرومائي في القارة الأفريقية، والعاشر عالميا في قائمة أكبر السدود إنتاجا للكهرباء ، تقدر تكلفة الإنجاز ب 4.7 مليار دولار أمريكي، وهو واحد من ثلاثة سدود تُشيد لغرض توليد الطاقة الكهرمائية في إثيوبيا، ويوجد قلق لدى خبراء مصريين بخصوص تأثيره على تدفق مياه النيل وحصة مصر منها.
(نازرت الأثيوبية)
* سرحان ونفيسة:مسابقة من مسابقات الفضائيات تقدم بعض الألغاز الفكاهية البسيطة بشكل جذاب فى اطار كوميدى
* سفينة الإخوة اللبنانية: سفينة شحن انطلقت من ميناء طرابلس في شمال لبنان في فبراير 2009 ة محملة بشحنة من المساعدات الغذائية والطبية بهدف كسر الحصار المفروض على قطاع غزة عبر ميناء لارنكا القبرصي وعلى متنها ثمانون شخصا بينهم علماء دين وأطباء ومحامون وناشطون في مجال حقوق الإنسان وعلى رأسهم المطران هيلاريون كبوتشي.إلا أن البحرية الإسرائيلية اعترضتها في المياه الدولية وقادتها إلي ميناء أسدود ـ بعد الاعتداء بالضرب علي ركابها وتحطيم الأجهزة الملاحية ومصادرة كاميرات فريق قناة الجزيرة ـ حيث تم احتجاز الركاب والتحقيق معهم قبل تسليمهم إلي السلطات اللبنانية والسورية عبر الحدود.* سفينة الأمل: تنظم رحلتها حركة "غزة الحرة"..أتمت استعداداتها اللوجستية والفنية، والإجراءات القانونية، وضعت اللمسات الأخيرة تمهيدا للانطلاق في رحلتها الثانية لكسر الحصار عن غزة بعد نجاح الرحلة الأولى بوصول سفينتني "الحرية" قبل عدة أسابيع ، للانطلاق مساء 28 أكتوبر 2008 من جزيرة قبرص تجاه قطاع غزة ، في المحاولة الثانية من نوعها لكسر الحصار الصهيوني الظالم لقطاع غزة والمستمر منذ أبريل 2007.
سفينة التضامن الأوروبية الجديدة حملت على متنها عددا من البرلمانيين الأوربيين (الجزيرة)
* سفينة الكرامة: السفينة الرابعة من نوعها التي تصل غزة في نوفمبر 2008 من ميناء "لارنكا" القبرصي ، تسيرها الحملة الأوربية لكسر الحصار بالتنسيق مع حركة غزة الحرة ، للتضامن معها ، وعلى متنها 23 شخصية برلمانية أوروبية وصحفيون ومتضامنون أجانب.ويرأس الوفد عضو مجلس عموم بريطانيا اللورد أحمد نظير، إلى جانب مشاركة وزيرة التعاون الدولي في حكومة توني بلير السابقة كلير شورت.تحمل إلى جانب المتضامنين طنا من الأدوية وتجهيزات ومعدات لإجراء عمليات جراحية نادرة لجرحى ومرضى غزة. وكان في استقبال السفينة اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار برئاسة النائب جمال الخضري والعديد من الشخصيات الرسمية في عرض البحر والجماهير الفلسطينية الذين رحبوا بالمتضامنين على شاطئ البحر.
* سفينة الكرامة القطرية: كانت تحمل مساعدات إنسانية إلى أهالي قطاع غزة المحاصرين قبل العدوان الإسرائيلي الأخير (فبراير/ يناير 2009) إلا أن البحرية الإسرائيلية اعترضتها.* السقوط الأكبر: انخفاض البورصة المصرية يوم 8 أكتوبر 2008 لأدنى مستوى في 11 شهر بقيادة سهم طلعت مصطفى.
* «سكايب»: برنامج شهير يستخدمه أكثر من 520 مليون شخص عبر العالم لإجراء المكالمات الهاتفية الدولية عبر شبكة الانترنت. أصبح استخدام هذا البرنامج محظوراً في مصر منذ مارس 2010 لاعتبارات تتعلق باستخدامه بشكل تجارى في تمرير المكالمات الدولية.(المصرى اليوم)

القاهرة تستقبل شهر رمضان بـ شلل مروري (جريدة لسان الشعب)
* «سكتة مرورية»: (شلل مرورى ، اختناق مرورى) تعبير أطلقته الصحافة علي الاختناقات المرورية في بعض شوارع القاهرة والجيزة.
* السلعوة: مخلوق غامض يهاجم السكان في قرى ومدن مصر، تكرر ظهوره في قرى الصعيد بمصر وكان له بعض الظهور بالمدن المصرية بعد أن ظن الجميع لمئات السنين أنه خرافة ويعتبر أحد الألغاز الغامضة حتى الآن.(للمزيد من "ويكيبيديا")..موضوع ذو صلة: «السلعوة» تهاجم مدينة ملوي بالمنيا وتصيب 3 مواطنين
ـــــــــــــــــــــــــ

* السلفية : تعبير عن تيار إسلامي عريض يشمل الكثير من الحركات الإسلامية والمفكرين الإسلاميين يدعون فيه إلى العودة إلى نهج السلف الصالح كما يرونه والتمسك به باعتباره يمثل نهج الإسلام الأصيل والتمسك بأخذ الأحكام من الأحاديث الصحيحة. السلفية الجهادية أحد المسميات التي يتمسك بها حاملو فكر الجماعات الإسلامية الحديثة مثل القاعدة و غيرها. (للمزيد من ويكيبيديا)
منظمة الصحة العالمية حذرت من خطورة السلالة الجديدة الشديدة المقاومة للأدوية
* السل الشديد المقاومة للأدوية: يعادل "الإيدز" في خطورته
"سلم" نقابة الصحفيين: لم يعد مجرد سلم عادى يؤدى الغرض من انشائه فقط، وإنما صار رمزا للمعارضة وقضية تشغل بال الكثيرين من الجماعة الصحفية وغيرهم.فمن المعروف أن المتظاهرين للتعبير عن غضبهم يلجأون عادة الى أماكن محددة منها ساحة دار القضاء العالي، ومجلسى الشعب والشورى وكذلك نقابة الصحفيين كمنبر للتعبير عن الرأى والدفاع عن قضايا المظلومين .
إقبال ضعيف شهدته امتحانات الثانوية العامة فى بعض المحافظات
* سنة الفراغ: تعبير أطلق علي المرحلة الأولى للثانوية العامة، في العام الدراسي 8/2009 ، وهي السنة التى ترتبت على عودة الصف السادس الإبتدائى بمرحلة التعليم الأساسى منذ خمس سنوات.مما جعل عدد الطلاب المتقدمين لامتحان الثانوية العامة في هذا العام فى المرحلة الأولى لا يتعدى 185ر37 ألف طالب وطالبة مقابل 637ر390 ألف طالب وطالبة العام السابق ، كما انخفضت أعداد الطلاب المتقدمين لامتحان الثانوية العامة بمرحلتيها الأولى والثانية الدور الأول هذا العام إلي 491ر397 ألف طالب وطالبة مقابل 859ر792 الف طالبة وطالبة العام السابق. (للمزيد)

* سيارة مفخخة: أو سيارة ملغمة ، وتتمثل في وضع جسم متفجر في سيارة أو عجلة ، ثم يتم تفجيرها, قد تكون السيارة تحتوي على انتحاري أو قد يتم تفجيرها عن بُعد.(للمزيد من ويكيبيديا)

* سياسة حافة الهاوية: ويقصد بها تصعيد أزمة ما تصعيدا كبيرا ، ودفعها إلى حافة الحرب ، بجعل العدو يتوهم أن الطرف المقابل لن يقدم أي تنازلات عاجلا أو آجلا ، أملا في : بث اليأس لدى العدو وخفض معنوياته ، وسرعة استسلامه .. وقد مارستها الولايات المتحدة الأمريكية إبان حكم الرئيس جون كيندي ، فيما عرف بأزمة الصواريخ الكوبية .. عندما وضعت العالم على حافة الحرب النووية بحصارها كوبا حليفة الاتحاد السوفيتي سابقا لإجبارها علة سحب الصواريخ الذرية من كوبا .. وقد نجحت هذه السياسة حينما تراجع الزعيمين السوفيتي خروشوف والكوبي كاسترو ، وتم سحب الصواريخ وانتهت الأزمة " (للمزيد)
* سيدات اللاب توب: ظاهرة جلوس السيدات لساعات طويلة في مقاهى الاحياء الراقية مصطحبات الكمبيوتر المحمول(اللاب توب)..تتنوع اسخدامات هؤلاء السيدات للاب توب الا ان الاستخدام الابرز هو الشات (الدردشة) ..

* «سيد قراره»:قاعدة برلمانية مرتبطة باسم د. أحمد فتحي سرور أثناء توليه منصب رئيس مجلس الشعب ، ويقال إنها ترجع إلي سلفه الراحل رفعت المحجوب..متعلقات: خبير قانوني: البرلمان لم يعد سيد قراره بعد تشكيل اللجنة العليا للانتخابات
«هيب هوب المقلاع» (الصورة) عنوان فيلم المخرجة الفلسطينية ـــ الأميركية جاكي سلوم
* سينما الواقع: هي من دون ممثلين أو سيناريو أو مواقع مبنية خصيصا للتصوير، أبطالها أناس يعيشون حياتهم العادية، ويصورون في بيئاتهم على مدار أشهر أو سنوات، ثم يقوم المخرج باختصار مئات ساعات التصوير بطريقة فنية، تحاول نقل الواقع كما هو، وبحياد إن كان الحياد ممكناً. فوز الفيلم الفلسطيني "هيب هوب المقلاع" بالجائزة الوحيدة التي يقدمها مهرجان سينما الواقع في العاصمة السورية دمشق الدورة الثانية مارس 2009 ويختار فيها الجمهور فيلمه المفضل. ..(BBCarabic)

المخرج "خالد يوسف" يرد على اتهامات "عمرو أديب" في الحلقة الشهيرة من "القاهرة اليوم"(مدونة الفرجة)
* "سينما اليسار": مصطلح غير مسبوق اخترعه كتاب النظام للهجوم على الأفلام التي تتنقد ممارسات كواليس التحالفات المشبوهة للسلطة ورجال الشرطة في الموسم السينمائي الأخير(المصريون : بتاريخ 7 - 1 – 2008 عن خالد السرجاني بالدستور)

ليست هناك تعليقات: