الأربعاء، 24 سبتمبر 2008

ثالثا: مفاهيم حديثة: حرف الألف (حتي أم)



* الأبارتهايد: أى (نظام الفصل العنصري)
* أباطرة الدروس الخصوصية:16 مليار جنيه ينفقها أولياء الأمور علي الدروس الخصوصية سنويا.هل تختفي هذه الظاهرة بتطبيق النظام الجديد للثانوية العامة؟
* أبراج الحواري: التي انتشرت مؤخرا في المدن المصرية الكبرى وخاصة الإسكندرية ، بعد تحطيم القاعدة الهندسية التي تقول أن الارتفاع يجب ألا يتعدي مرة ونصف عرض الشارع..
* أتمتة (من الأتوماتيك أى يعمل ذاتيا) أو مكننة (من "ماكينة" اللاتينية وتعني بالعربية الآلة): مصطلح مستحدث يطلق على كل شيء يعمل ذاتيا بدون تدخل بشري معناه: إدخال الآلة في العمل وتحويله من عمل يدوي إلى آلي. أتمتة مؤسسات الدولة أى تحويل معلومات الحكومة الورقية إلي معلومات إلكترونية.(للمزيد)

* الاثنين الأبيض في البورصة السعودية: الإثنين 13 أكتوبر 2008 سجلت سوق الأسهم السعودية أعلي نسبة ارتفاع يومي لها منذ قرابة عامين ونصف العام عندما أنهي مؤشر التداول أداءه أمس مرتفعا بنسبة قاربت النسبة القصوي حيث بلغت‏9,47‏ في المائة عائدا فوق مستوي ستة آلاف نقطة.
* الإثنين الأسود: 28 أكتوبر 1929 – اليوم الذي حدث فيه انهيار وول ستريت عام 1929, شهد نفس اليوم هبوطات عنيفة في عدة أسواق عالمية .
* الإثنين الأسود: 27 مايو 1935 – المحكمة الأمركيية العليا ترفض النظر في عدة قضايا .
* الإثنين الأسود(Black Monday (06/10/2008: انهيار بورصات الأوراق المالية.سجلت اسواق المنطقة انخفاضات حادة اليوم الإثنين بقيادة السوق السعودي الذي هوت اسهمه المدرجة، في أول يوم تداول له بعد اجازة عيد الفطر، بالنسبة القصوى منذ الدقائق الاولى في مشهد لم يتكرر من قبل سوى في مرات قليلة.ومن ناحية اخرى فقد واصلت اسواق المنطقة الأخرى هبوطها لليوم الثاني على التوالي بقيادة سوق دبي المالي الذي سجل ادنى مستوى له منذ ثلاث سنوات.
* «الأجنة في بطون أمهاتهم يبايعون حسني مبارك لفترة رئاسة خامسة »: يافطة عرضها د.نبيل لوقا بباوي خلال الانتخابات الرئاسية عام 2005 أثارت جدلا كبيرا في أجهزة الإعلام.
* الاحتباس (الانْحباس) الحراري (التغيّر المناخي): هو ظاهرة ارتفاع درجة حرارة الكرة الأرضيّة؛ بسبب زيادة الغَازَات النّاتجة عن النّشاط الصّناعي الغير مُنَظَّم. (اضغط هنا لمعرفة أسبابه وآثاره من موقع "بذرة")..موضوع ذو صلة: مؤتمر كوبنهاجن للتغير المناخي
* الاحتكار: تهمة لا تقل عن تهم التهريب والاتجار في الممنوع وغسل الأموال.. فالاتحاد الأوروبي لديه هيئة لمكافحة الاحتكار.ومن ذلك احتكار الحديد.
* الأحزاب الكرتونية ، الأحزاب المجهرية ، الأحزاب الورقية ، أحزاب الأنابيب ، الأحزاب الـ «حنجورية» (أبوالعز الحريري، نائب رئيس حزب التجمع) ، أحزاب بير السلم (المصريون: د . حلمي محمد القاعود) ، الأحزاب الأليفة (الدستور: مقال إبراهيم عيسي)/ كوميديا أحزاب النصف مليون في مصر/ أحزاب أمناء الشرطة (الدستور: مقال إبراهيم عيسي)/أحزاب الموز المصرية/ الأحزاب (الكومبارس)

ـــــــــــــــــــــــــــ

* الأحذية الطائرة: مع انطلاق الانتخابات التشريعية في الهند ، قام سكان قرية رورفا في ولاية أوتارا براديش الهندية ، بتدشين عادة جديدة في قذف الساسة بالأحذية ، تعبيرا عن غضبهم، وقالوا إنهم استلهموا الفكرة من قذف الصحفي العراقي منتظر الزيدي للرئيس الأميركي السابق جورج بوش بالحذاء.(الجزيرة نت) انظر الأحذية التالية: الحذاء «البرلمانى ، حذاء مانويل جوزيه ، حذاء مرتضى منصور..في حرف الحاء.

* اختبارات المرحلة الثانية لكادر المعلمين: "تبادل الأدوار في اختبارات الكادر.. معلم الأمس غشاش اليوم!"(من "موجة")


ـــــــــــ
* إخواني أو إخوانجي: أي ينتمي لجماعة الإخوان المسلمين..ثم اتسع المفهوم ليشمل أى شاب "متدين" ، ثم تحول إلي تهمة توجه لأى معارض للنظام.
* إدارة الأزمات Crisis Management: محاولة اكتساب منهجية إدارة الأزمات من خلال الإجابة على سؤالين رئيسين هما:1 - كيف ندير الأزمات التي تواجهنا بشكل مباشر في مختلف مناحي حياتنا: في شركتنا، منظمتنا، جامعاتنا، منطقتنا، بيتنا؟2 - كيف نحلّل الأزمات التي لا تواجهنا مباشرة ولا نشارك في إدارتها، ولكن نتائجها تهمُّنا وتؤثر علينا في أشكالها الاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية، والدينية، والسياسية.(اقتباس من منتدى "قصيمي.نت")
* الإرهاب: الحرب التي اطلقها جورج بوش على الارهاب نتج عنها احتلال دولتين مسلمتين والثالثة جاري تهديدها.وبينما خلفت هجمات 11 سبتمبر نحو 3000 قتيل مدني ، فإن حرب الكاوبوي التي من "المفترض" انها ستحمي المدنيين من هجمات الارهابيين خلفت أكثر من 100،000 قتيل مدني في العراق و3500 في افغانستان حتي الآن!
* الإرهاب الصهيوني: مارست العصابات الإرهابية الصهيونية بحق الفلسطينيين أبشع صور التنكيل، ودأبت على اقتحام القرى العربية وسفك دماء أهلها بدم بارد..(اضغط هنا لمعرفة أبرز المذابح التي قام بها الصهاينة ضد المدن والقرى الفلسطينية)
ــــــــــــــــــــــ

* أزمة القروض العقارية الأمريكية: يواجه ما بين مليون وثلاثة ملايين أميركي خطر فقدان مساكنهم بسبب ارتفاع الأقساط الشهرية لقروضهم العقارية التي منحت رغم مخاطر الائتمان وبمعدلات فائدة متغيرة.(أكتوبر 2008)
* الأزمة المالية العالمية (بداية الكساد الكبير): "عاصفة حقيقية"‏..‏ كان هذا هو الوصف الأكثر تعبيرا عن استمرار الانخفاضات الحادة في البورصات الأوروبية والآسيوية‏,‏ وسط مخاوف من أن الأزمة خرجت عن نطاق السيطرة‏.(بدأت في سبتمبر2008)

ـــــــــــــــــــــــــ
* أزهى عصور الديمقراطية: مقولة يرددها بعض قيادات الحزب الوطني ، وخاصة الدكتور مصطفى الفقي رئيس لجنة الشئون الخارجية بمجلس الشعب
* استنساخ: هو عملية تكوين كائن حي باستخدام خلايا غير جينية من خلايا الجسم و نقصد هنا بالخلايا الجينية الحيوان المنوي و البويضة, و هذا الكائن المتكون يكون مطابقا من حيث الجينات للحيوان الماخوذه منه الخلية الجسمية و تتم هذه العملية بخطوات معينة. للمزيد من المعلومات..اضغط هنا.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* الاستوديو الافتراضى: أحد أهم الاستخدامات للكومبيوتر فى مجال التصوير السينمائى والتليفزيونى ، وهو يمزج بين أجزاء الصورة الحقيقية كالأشخاص مثلا مع أجزاء الصورة الخيالية من مناظر وخلافه يتم تصنيعها ثم تخزينها بالكومبيوتر.وفى هذا الاستوديو (البلاتوه) حوائط وأرضيات تكون أحادية اللون إما أزرق فاتح، وإما أخضر فوسفورى وإما أحمر فاتح، ليمكن فصل صورة ممثل أو مذيع أو أى شخص ووضعه فى خلفية من بيئة يتم اختيارها وتركيبها بالكومبيوتر.(اضغط هنا لمزيد من التفاصيل من "مصراوى")

ـــــــــــــــــــــ
* الاستئصاليون: مفهوم ينسب إلي الرئيس عبد العزيز بو تفليقة لمحاربة الأصوليين. السياسة الاستئصالية والإقصاء والتهميش، والأطروحات الاستئصالية الأخرى التي اعتبرها الإسلاميون تهديدا لوحدة الشعب الجزائري/ السياسة الاستئصالية للولايات المتحدة في العراق.
* الاستيطان: نشاط إسرائيل الاستيطاني.. الحكومة الإسرائيلية تعمل على توسيع الاستيطان في الضفة الغربية من خلال ترخيص غالبية البؤر الاستيطانية.

* أسرلة (القدس): أى تهويدها.


ــــــــــــ
* إسلام دايت أو نيو لوك: الذى يقف خارج المنافسة بين الإسلام السياسي والإسلام الرسمي ، ويعبر عن نفسه من خلال المشاريع التجارية التي تحمل أسماء أجنبية ويستخدم الميديا الحديثة في الترويج لهذه المشاريع في الأسواق.
* «الإسلاموفوبيا:»ظاهرة العداء المرضي للإسلام الآخذة في التنامي، بعد أحداث 11 سبتمبر.
* "الإسلام هو الحل" : الشعار الذى ينطلق منه برنامج جماعة الإخوان المسلمين ، في الانتخابات البرلمانية ، باعتبار انه دستوري وقانوني بحسب المادة الثانية من الدستور والتي تنص على أن الدين الرسمي للدولة هو الإسلام ، بالإضافة إلي الأحكام الصادرة من محكمة القضاء الإداري والتي تجيز استخدام الشعار حيث يتفق مع الدستور ولا يتعارض معه ، إلا أن الحقوقيين المسئولين عن الرقابة على انتخابات التجديد النصفي لمجلس الشورى 2010 يعتبرون استخدام الشعار تجاوزا لتعليمات اللجنة العليا للانتخابات...(مصراوى)


* الأصولية الظلامية: مصطلح مرادف لـ:الإرهاب الإسلامي ، ازداد تداوله تداوله في الفترة التالية لأحداث سبتمبر.
* أطفال الشوارع: عصابة أطفال الشوارع ، ويتزعمها:التوربيني ، بزازه ، بقو ، قشوع ، الجزار وحناطة.. أسدلت محكمة النقض المصرية الستار نهائياً على القضية في 26 يناير 2009 ، إذ أيّدت حكم محكمة جنايات طنطا بإعدام المتهم رمضان عبدالرحمن وشهرته «التوربيني» وإعدام فرج سمير محمود وشهرته «حناطة»، كما أيّدت الأحكام الصادرة ضد المتهمَين مؤمن الجزار وأحمد سمير عبدالمنعم بالأشغال الشاقة المؤبدة وأيّدت السجن 15 عاما للمتهمَين حمادة بزازة ومحمد السويسي. كانت أجهزة الأمن قد كشفت عن قيام هذه العصابة بالاعتداء جنسياً على أطفال الشوارع في 5 محافظات مصرية هي «القاهرة والجيزة والإسكندرية والبحيرة والغربية»، وتبيّن أن المتهمين كانوا يقتلون الضحايا بعد الاعتداء عليهم، واعترف المتهمون في تحقيقات النيابة بقتل 9 من أطفال الشوارع وإلقاء جثثهم من أعلى القطارات وأحياناً في مياه الترع والمصارف.("الجريدة" الكويتية)

* إعادة الهيكلة: و معناها أن تتبع المنظمة استراتيجيات جديدة من شأنها أن تساعد على معالجة الخلل المالى و الإبقاء على المنظمة. و ختى تكون إعادة الهيكلة فعالة فلا يجب أن تقتصر على إعادة الهيكلة المالية ، و لكن يجب أن تمتد لتشمل إعادة الهيكلة الإدارية ، حتى يتلازم الاثنان معا فى تحقيق نتائج فعالة للتغلب على الخلل المالى.(للمزيد)..وهي عملية مرتبطة بنظام الخصخصة.

(الصورة من الجامعة اللبنانية في بيروت)

* الاعتصامات: صلاح عيسى رئيس تحرير جريدة القاهرة يرى أن المظاهرات والاعتصامات ظهرت بسبب تطور ديمقراطي أدى لبروز هذا الأسلوب المعروف في العالم كله للتعبير عن المطالب أو الضغط على الحكومة التي يعتقد أنها أصبحت تتصرف بشكل إيجابي ومختلف فلم يعد هناك رفض بل أصبح هناك تفاوض ولم يعد هناك تعامل بالعنف مع المعتصمين أو إلقاء القبض عليهم ومحاكمتهم وهو ما كان يحدث طوال الخمسين سنة الماضية وهو ما يدلل على وجود مناخ جيد ومتطور.(لمزيد من المعلومات..اضغط هنا)
* الاعتكاف السياسي: الذى أعلنه الحزب الوطني الديمقراطي ، أو اعتكاف الأيام الثلاثة (أبريل 2006) بعقد لقاءات مكثفة بين نواب الحزب بمجلس الشعب خلال الشهرين التاليين ، إقامة كاملة داخل القاهرة أو بالإسكندرية والغردقة.

* (اعرف حقك): حملة بدأها الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات في نوفمبر 2009 من محافظة السويس لتمتد على مدى عام لتشمل جميع محافظات الجمهورية ، لتعريف المواطن وتوعيته بكيفية الحصول على حقه فى قطاع الاتصالات ، وفي مقدمتها حماية حقوق مستخدم الاتصالات فى مصر من الشركات التى تطرح أجهزة محمول ليس لها مراكز صيانة فى مصر ولا تكون مطابقة لمواصفات الأمان المعتمدة من قبل الجهاز، وهى فى الغالب أجهزة تدخل إلى البلاد بشكل غير رسمي "بدون ضمان" دون المرور على أجهزة الرقابة، سواء الأجهزة الصينية أو غيرها..(للمزيد)
* إغراق: أى الدفع إلي السوق بسلعة شبيهة ، ولكن بسعر أرخص وشروط أقل فتنعدم المنافسة الحقيقية.



* الأغلبية المريحة: تعبير أطلقه صفوت لشريف أمين عام الحزب الوطني الديموقراطي عن الأغلبية التي يحرص الحزب علي توفرها في انتخابات مجلس الشعب بكافة الطرق لضمان تمرير القرارات


* الأغلبية المفرطة: هي تلك الأغلبية التي حصل عليها الحزب الوطني الديموقراطي خلال الانتخابات البرلمانية التي جرت في 28 تشرين الثاني/نوفمبر و5 كانون الاول/ديسمبر 2010 وفاز فيها بالاغلبية الساحقة حيث حصل على 420 مقعدا من اصل 508 مقاعد (للمزيد)
ـــــــــ
* الأفيال: لقب تطلقه الصحافة علي الفريق الكروي لكوت دى فوار (ساحل العاج)
* إفيهات السينما: مثل: "سندوتشاتك ف شنطتك ... مطوتك ف جيبك" ، "انجليزي ده يا مرسي؟" ، "جواز عتريس من فؤادة باطل…… باطل…….. باطل" والتي سرعان ما تنتقل إلي الجمهور ليستخدمها في الوقت المناسب.

* التهاب ملتحمة العين الفيروسي: انظر: "فيروس ملتحمة العين" هنـــا.
* أمركة:أمركة العالم ، أمركة الأمم ، أمركة العولمة ، أمركة الشعوب العربية ، أمركة الشرق الاوسط ، أمركة العقل العربي ..إلخ.

* الأمية المعلوماتية: منظمة اليونسكو الدولية، تعمل علي محوها ، خاصة في ظل التطور التكنولوجي فائق السرعة.(مصراوى)

ــــــــــــــــ

هناك تعليقان (2):

Unknown يقول...

من الطبيعي اننا نعرف قيمة النظافة ونعرف ان بدونها سوف يأتي الامراض الكثيرة فيجب علينا الاهتمام ب النظافة جيدا فأذا اردنا النظافة فدينا
شركة تنظيف بالجبيل اما اذا كنت تعاني من مكافحة الحشرات او رش البيدات فلدينا الحل شركة مكافحة حشرات بالجبيل وشركة رش مبيدات بالجبيل ويوجد نوع من الحشرات الخطيرة جدا وهو النمل الابيض فأذا كنت تعاني من هذا فلدينا شركة مكافحة النمل الابيض بالجبيل من افضل شركات مكافحة النمل الابض اما اذا كنت تعاني من تسليك المجاري الجيد او عزل الاسطح فلدينا ايضا شركة تسليك مجارى بالجبيل وشركة عزل اسطح بالجبيل
وللاتصال او الطلب اتصل ب 0508400941

شركة المثالي سوبر يقول...


شركة مكافحة النمل الابيض بالدمام