الأربعاء، 24 سبتمبر 2008

حرف العين

* العالقون: علي جانبي معبر رفح ، الذى يفصل الأراضي المصرية عن قطاع غزة ، ممن يريدون الدخول أو الخروج ، سواء من المصريين أو الفلسطينيين ، ومنهم مرضى وأطفال ونساء وكبار في السن، وطلبة جامعات ، وعاملون وأصحاب إقامات بالخارج ، وحجاج بيت الله الحرام..إلخ. وهو تعبير تردد في فترة معينة نتيجة لتعثر مسيرة السلام ، وغلق المعبر في معظم الأوقات.
* العالم الافتراضي Virtual world‏ أو second life: ويقصد به عالم الشبكة الدولية للمعلومات "الإنترنت" (للمزيد) حيث يكون المستخدم مالك لكل شئ، هو الحكم والخصم، بيده أن يختار ما يحلو له من بيت ومعيشة، من أصدقاء وأعداء، من عملة محلية يتعامل بها، كل شئ فى الحياة العادية يجد له المقابل فى العالم الافتراضي ويختاره بمحض إرادته دون ضغط، حيث يكون المرء مخيراً وليس مسيراً.(محيط)
* عالم سمسم: برنامج أمريكي الأصل قدم للأطفال باللغة الإنجليزية في أمريكا باسم Sesame Street
في 10 نوفمبر 1969وبدأ تقديم النسخة العربية في دول الخليج سنة 1979
..انظر: احتفال جوجل بمناسبة مرور 40 عاما علي عالم سمسم

الدكتور صوفى أبوطالب
رئيس مجلس الشعب الأسبق ورئيس الجمهورية عقب مقتل الرئيس السادات
* عام الحزن: تعبير أطلقه الدكتور محمد الجوادى، المؤرخ السياسى، على عام ٢٠٠٨ حيث شهد رحيل العديد من الشخصيات المهمة فى مصر، عددهم عشرين شخصية مهمة ، منهم من اهتم الناس بذكرهم، ومنهم من لم يوَّف حقه، فى مقدمتهم المشير محمد عبدالحليم أبوغزالة، وزير الدفاع الأسبق، والدكتور عزيز صدقى، رئيس مجلس الوزراء الأسبق، والدكتور مصطفى خليل، رئيس مجلس الوزراء الأسبق، والدكتور صوفى أبوطالب، رئيس مجلس الشعب الأسبق ورئيس الجمهورية عقب مقتل الرئيس السادات. وشبه العام بعام ١٩٩٦، الذى شهد أيضاً رحيل العديد من الرموز والشخصيات المهمة، أمثال الإمام محمد الغزالى والشيخ جاد الحق على جاد الحق، والشيخ خالد محمد خالد وأحمد بهاء الدين وغيرهم.
السيد صفوت الشريف
* العبث السياسي: تعبير أطلقه السيد صفوت الشريف الأمين العام للحزب الوطني ورئيس مجلس الشورى خلال افتتاح المؤتمر العام السنوى الخامس للحزب في نوفمبر 2008 مشيرا إلي أحزاب المعارضة.
عبدة الشيطان
* عبدة الشيطان Satanists: رموزهم و موسيقى الهارد روك والبلاك قالب:Hard Rock والهافي ميتال Heavy Metal (اقرأ: شباب الميتال). كانت قضية عبدة الشيطان ـ الذين ألقي القبض على تنظيمهم عام 1997 بقصر البارون فى مصر الجديدة ـ أضخم قضية مرت بها مصر وأصابت المجتمع المصرى كله بالذهول والهلع والخوف بعد أن اكتشف المجتمع أن رموز القضية هم أبناء أشهر نجوم المجتمع ثم انزوت القضية إلى حيز النسيان. ثم تبين أنهم مازالوا موجودين فى مصر ، وأنهم يستقطبون أفرادهم من خلال بعض حفلات موسيقى الميتال وموسيقى الهارد روك أو الهافى روك التى تقيمها بعض الأماكن فى مصر ربما بحسن نية مثل حفلات ساقية الصاوى وغيرها من الأماكن الثقافية (للمزيد).. موضوع ذو صلة: "الأيمو" خليفة عبدة الشيطان في مصر: شذوذ وإلحاد وتعذيب. + "شذوذ فى افراد المجتمع!"
* العدو المقاتل: وهم أسرى الحرب الأمريكية علي الإرهاب. كان الرئيس السابق جورج بوش ، يعتبر أن منصبه كقائد أعلى للقوات المسلحة ، يمنحه الصلاحية للأمر بحجز "الأعداء المقاتلين إلى أجل غير مسمى دون محاكمة" ، وباستعمال هذا اللفظ كانت الإدارة الأمريكية السابقة تعتبر أن هذا الصنف من المعتقلين ليسوا سجناء حرب، وبالتالي لا يمكن تطبيق المعاهدات الدولية -من قبيل معاهدة جنيف- بصورة آلية في مثل هذه الحالات.وبعد تسلم الرئيس الجديد باراك أوباما ، الذى أصدر فور توليه منصبه أوامر لإغلاق معتقل جوانتانامو ، أعلنت وزارة العدل الأمريكية أن الولايات المتحدة لن تحتجز المشتبه بهم بصفتهم "أعداء مقاتلين" (bbcarabic)
* "عربيزيا" arabizia: اللغة الجديدة غير محددة الملامح التى تكتب بها المدونات العربية ، وهي تساهم فى القضاء على السمة المميزة للغة العربية من خلال مصطلحات وكلمات دخيلة يتم استخدامها ، وهو ما انتقده رئيس اتحاد كتاب الإنترنت العرب مفلح العدوان.(مصراوى)..الفيلم الوثائقي - عربيزي
* العربيزيون: الذين يستخدمون التعابير العربيزية ، وهم من جيل الشباب أو ما يسمى بجيل الإنترنت ، وهم يخلطون التعابير العربية بالتعابير والمصطلحات الإنجليزية ، ويبتكرون تعبير غريب عن اللغتين.
*عرس القرن: زفاف تشيلسي كلينتون يتكلف ملايين الدولارات
* العسكرتاريا: سيطرة العسكريين علي الحكم.
* العشوائيات او (الإسكان غير الرسمى): أسباب نمو وتضخم المناطق العشوائية في مصر ، وسائل معالجة المناطق العشوائية : انظر "ملتقى المهندسين العرب" عدد المناطق العشوائية فى مصر يتراوح بين 1034 و1221 منطقة: انظر "اليوم السابع"..بل ويزيد عددها حاليا عن الف وثلاثمائة منطقة، ويعيش فيها نحو عشرين مليون شخص (مصراوى عن صحيفة "القدس العربي").. موضوع ذو صلة: التحضر العشوائى.. حزام ناسف يطوق القاهرة
ــــــــــــــــــ
* عفاريت الأسفلت: سائقو الميكروباس أو السرفيس أو "المشروع" لدى السكندريين.
* العفو الرئاسى (قرار): الصادر من الرئيس حسنى مبارك عن الكاتب الصحفي إبراهيم عيسي رئيس تحرير جريدة الدستور الخاصة ، فى القضية المعروفة بـ "صحة الرئيس" ، والتى صدر فيها بحقه من محكمة جنح مستأنف بولاق أبو العلا حكم بالحبس لمدة شهرين أواخر شهر سبتمبر 2008 .
* عقدة استكهولم: حالة تصيب الإنسان عندما يتعرض إلي القهر، يحس بأنه فاقد الإرادة لا يملك من أمره شيئاً، وأن الجلاد يملك أن يصنع به وفيه ما يشاء، هنا يهرب المقهور من إحساسه المؤلم بالعجز بأن يتوحد نفسياً مع الجلاد ويعجب به ويتحالف معه...بل يدعو لتأييده وانتخابه !(الدستور: إبراهيم عيسي)
* (علشان تطمن على مستقبل ولادك): شعار الحزب الوطنى الديمقراطي فى الانتخابات البرلمانية المقرر إجراؤها في نوفمبر 2010 كما أعلنه جمال مبارك الأمين العام المساعد أمين السياسات بالحزب فى لقائه ببرنامج "مصر النهاردة" بالتلفزيون المصري. (للمزيد)
* العلمانية: (بفتح عين الكلمة نسبة إلي الأفكار التي توصل إليها العالم المتقدم والتي يمكن تلخيصها في فصل الدين عن الدولة كما جاء في مقالً الدكتور زكي نجيب محمود في الأهرام)
* العلمانية الايجابية والمفتوحة: تعريف استخدمه الرئيس الفرنسي نيكولاى ساركوزي أثناء زيارة بابا الفاتيكان، بندكيت السادس عشر، لفرنسا في سبتمبر 2008. وهو ما وافقه عليه البابا. * علوج الأمريكيين: تعبير أطلقه وزير الإعلام العراقي محمد سعيد الصحّاف أثناء الغزو الأمريكي للعراق في مارس 2003

* عملية تشويه الأعضاء التناسلية للأنثي: أي "الختان" سابقا.

* عملية استشهادية: قامت شابة فلسطينية بعملية استشهادية من خلال تفجير نفسها في حوالي الساعة 17:20 من بعد ظهر (الاثنين)، عند المدخل الشرقي لمجمع "هعمكيم" التجاري في مدينة العفولة، شمال الأراضي المحتلة، مما أسفر عن إصابة 47 شخصا...إلخ.

* العنف الاسلامي الراديكالي: تعبير أمريكي..متعلقات: الإسلام الراديكالي المتطرف ضد الحضارة: دانيال بايبس

* "العهد الذي لم يقصف فيه قلم ولم تغلق فيه صحيفة": أحد الشعارات التي يرددها قيادات الحزب الوطني.

ليست هناك تعليقات: