الأربعاء، 24 سبتمبر 2008

حرف الزين

* الزجاجة المصرية الخضراء (ذهب الفراعنة الأخضر‏): زجاجة ملؤها زيت الزيتون المصري تتصدر واجهتها صورة للملك توت عنخ آمون اجتاحت الأسواق اليابانية ـ إحدي أكثر الأسواق العالمية انتقاء للمنتجات‏,‏ وأكثرها تشددا في اتباع معايير الجودة.والزجاجة‏,‏ وإن تجاوز سعر ربع اللتر منها‏26‏ دولارا‏(‏ نحو‏2700‏ ين ياباني‏),‏ إلا أنها استطاعت أن تفسح للمنتج المصري مجالا واسعا من مجالات المنافسة وسط نظرائها من كل من أوروبا‏,‏ وأمريكا‏,‏ واستراليا‏,‏ وإفريقيا‏,‏ بل واليابان نفسها‏,‏ والأسباب وراء ذلك متعددة‏..أهمها: بلوغ نسبة الحموضة فيها صفرا‏,‏ مما يزيد من قيمتها الغذائية‏,‏ فضلا عن خلو الزيت من الكيماويات تماما‏,‏ ولعل الفضل في ذلك يعود إلي كون الثمرة قد تمت زراعتها في الصحراء‏,‏ وعدم إضافة قطرة ماء واحدة إلي الزيت بعد استخلاصه‏,‏ وعدم استخدام الحرارة في عملية الاستخراج‏,‏ مما يحافظ علي خصائصه ومميزاته ورائحته وطعمه‏,‏ ومن ثم قيمته الغذائية‏.
* زخم: شاع بين الكتاب فى هذه الأيام استخدام كلمة ( َزخَــم ) و يقصدون بها الإكتظاظ أو الكثرة .. فما المعنى الحقيقي لهذه الكلمة ؟ زخم (بفتح الخاء) من الزَخَمـة ، وهى الرائحة الكريهة , طعام له زخمة : أى له رائحة كريهة , لحم زخم : خبيث الرائحة , و الزُخمـة نتن العِرض , و الزخماء : المنتنة الرائحة . زخم ( بتسكين الخاء) و معناها الدفع بقوة أو بشدة.(أبناء مصر)
* زفة الشربات:




* زفة المشاعل:
* "الزواج الإلكتروني":عن طريق مواقع إلكترونية علي الإنترنت تقدم وثيقة زواج‏,‏ يتولي الراغبون في الارتباط من الجنسين ملء بياناتها مع شهود‏,‏ وكل منهم يدخل علي الموقع من جهازه الشخصي دون حاجة للوجود في المكان نفسه‏..وهذه الوثيقة باطلة ‏,‏ لأنها غير مقننة‏,‏ فضلا عن إسقاطها شرط المواجهة الصريحة للعروسين والشهود وأولياء الأمر والمدعوين‏,‏ وهو الشرط الضروري لتحقيق ركن الإشهار وصحة عملية القبول والإيجاب‏,‏ فضلا عن كون هذه العملية لا تخضع للرقابة الاجتماعية والشرعية والضبط القانوني‏,‏ وقد تتم دون إذن الولي‏.‏
* "زواج الانترنت" ‏:أى عقود الزواج من خلال غرف الدردشة عبر المواقع الإلكترونية الشخصية للأفراد. وهو مرفوض.
* الزواج بالإكراه: هو زواج يتم دون موافقة أحد أو كلا الطرفين حينما يكون الإكراه عاملا في هذا الزواج. ينطوي الإكراه على كل من الضغوط النفسية والإساءة البدنية.

* زواج الدم: أغرب أنواع الزواج الذي ابتدعه الشباب ، يقوم فيه الشاب والفتاة بجرح نفسيهما ، ثم يقومان بخلط دمهما معا، وبهذا يمتزج دم كل منهما بالآخر فيصبحان دما واحدا، فيعلنا انهما ارتبطا برباط مقدس يتيح لهما التصرف كزوجين. وهذا الاختلاط في اعتقاد الشباب هو أقوى الروابط ، فهم يقومون بتفسير مقولة «إن أقوى الروابط هي رابطة الدم»، بأسلوب خاص بهم. وهذا الزواج في اعتقادهم لا يحتاج إلى شهود بحيث يكفي امتزاج الدم بالدم ليكون أوثق زواج. وهو مرفوض (شبكة الوسط) .انظر "زواج الشفايف والدم"
ـــــــــــــ

* الزواج السري: التحذير منه لما له من تبعات خطيرة إذا ما حدث حمل، وتنتهي معظم الحالات إلى الفشل خلال عامين. وهو شبيه بزواج المتعة المحدد المدة والمباح في المذهب الشيعي.ولا يعد زواجا عرفيا ، لأن للأخير شروطًا لا تتوافر في الزواج السري الذي تفشى بين طلاب وطالبات الجامعات المصرية.
* الزواج السياحي(أو الصيفي): لاقى هذا النوع من الزواج رواجاً كبيراً في الأوساط الخليجية، حيث إن هذه الظاهرة كانت منتشرة في السعودية ثم انتقلت العدوى إلى باقي دول الخليج، فما إن تبدأ العطلة حتى يسافر الشخص بصحبة زوجة مؤقتة تنتهي علاقتهما معاً بمجرد انتهاء الإجازة والعودة من السفر.ورغم اختلاف الآراء حول صحة هذا النوع من الزواج من الناحية الشرعية، في ظل نية الزوجين الطلاق بعد انقضاء فترة إجازة الصيف أو مدة الغياب خارج البلاد، فإن البعض خاصة كثيري السفر مثل رجال الأعمال يرون أنه وسيلة مناسبة تقيهم الانحراف في الخارج أمام مغريات كثيرة قد تقابلهم خارج الوطن وكذلك فإنهم يرون أن اجتماعات ومناسبات العمل في الخارج تتطلب مرافقة الزوجة لزوجها. مصر تتصدر قائمة الدول العربية التي ينتشر فيها هذا النوع من الزواج.(للمزيد من "مصراوى")
* الزواج السياحي السريع: منشر لدى السعوديين المسافرين إلى الخارج ، ويقوم على الارتباط لفترة مؤقتة تنتهي بعودة السائح إلى بلده ، ويتم بواسطة السماسرة الذين يتربصون للوافدين في المطارات والفنادق والشقق المفروشة ومراكز الترفيه.. وهو حرام لأنه يتنافى تماما مع مقاصد النكاح والارتباط الدائم، والاستقرار، وانجاب الاولاد وتربية النشء، والالفة، والمحبة، وليس مجرد الاستمتاع، وكأن المرأة سلعة.

* زواج الشفايف: أيسر أنواع الزواج على الإطلاق فكل ما يتطلب من الشاب فيه أن يقول للفتاة: «زوجيني نفسك» فترد هي: «وأنا قبلت زواجك» ليصبحا هكذا زوجين من دون مأذون أو شهود أو أي متطلبات أخرى ويكون الطلاق بالكلمة أيضا فيقول لها الشاب: «أنت طالق» وهكذا يتم الانفصال.(شبكة صحيفة الوسط الإلكترونية)

* زواج الشفايف والدم: نوع من انواع الزواج ، يوجد ببعض الدول. أما كيفيته :أن يقوم الشاب بادخال ابرة في وريده وسحب كمية من الدم بالبرواز وكذلك الفتاة ، ثم يقوم كل منهما باعادة هذا الدم الى وريد الاخر ، رغم مافي ذلك من خطورة .ثم يقوم الشاب بوخز اصبعه بدبوس وكذلك الفتاة ، ثم يخلط هذا الدم ليوضع على الشفايف ، ثم يقبل كل منهما الاخر ، وبعد ذلك تكون بصمة الشفة على الورقة أو العقد الذي كتب بينهما .وبذلك يكون تم الزواج . (أكاديمية قامات الثقافية)

* الزواج العرفي: المكتمل جميع الأركان والشروط الشرعية
قبلة العهد

* زواج القرن: زواج "الأمير وليام" من "كيت ميدلتون" في بريطانيا يوم الجمعة 29 أبريل 2011
* زواج المتعة:يسمح المذهب الشيعيالجعفري بالزواج لفترة محددة كحل لمشكلات البلاد الاجتماعية، وفيه يستطيع الرجل إبرام أي عدد يشاء من الزيجات. وبموجب هذا العقد يحق للزوجة أن تزوج نفسها للرجل بدون ولي شرعي، وأن يتم تحديد مدة زمنية ينتهي بها عقد الزواج بعدها...ورغم ذلك، فان هذا الموضوع مازال من المحرمات لدى علماء السنة.. انظر: أول فتاة من عامة الشعب تتزوج أميراً بهذا القرب من العرش منذ 1660 بعد أن هربت آن هايد زوجة الملك جيمس الثاني
* زواج المحلل (أو الزواج المؤقت): يعد شرعيا وفقا لرأي أبي حنيفة حتي ولو لساعات حتي ولو شرط في عقد الزواج أنه يقصد التحليل لأن هذا الشرط فاسد والزواج لا يبطله الشرط الفاسد.
* الزواج المدبّر (زواج الأهل المدبر أو زواج الصالونات ): وهو زواج يتم بكل حرية من قبل كلا الطرفين، رغم أن الأسرة تلعب فيه دورا أساسيا. وهو زواج ناجح جدا ويمتد لفترة طويلة.
* زواج المسيار عبارة عن اتفاق بين رجل وامرأة علي الزواج، دون أن يلتزم الرجل بالمبيت يومياً مع زوجته، ويتضمن إمكانية تنازل الزوجة عن حقها في النفقة والإقامة، مشيراً إلي أن السبب في تسميته «المسيار» يرجع إلي أنه يتم خلال سفر الرجل وقطعه مسافات طويلة ، ولا يتعارض مع أحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية
* زواج «المصحف»: وهو أن يقول الشاب للفتاة «تزوجتك» فترد عليه «قبلت والمصحف شاهد علينا» وهو مرفوض
* زواج المصلحة: هو أن يتزوج الرجل بامرأة في دولة غربية، أو غيرها، حتي يحصل علي جنسية هذه الدولة وهو مرفوض.

* زواج المحمول: هي طريقة أخرى للزواج ظهرت أيضا في مجتمعات الشباب، وهي الزواج برسائل الهاتف المحمول حيث يقوم الشاب بإرسال رسالة إلى الفتاة على هاتفها المحمول ليعرض عليها الزواج وعندما تقبل تلك الرسالة ترسل إليه رسالة أنها تقبل هذا الزواج، وتتعدد طرق صوغ هذه الرسائل وإن كانت كلها تؤدي إلى معنى واحد، فغالبية الرسائل تكون بصيغة «زوجتك نفسي» ويقوم الشاب بالرد عليها برسالة «وأنا قبلت زواجك» وتكتب هذه الرسالة باللغة العربية أو الإنجليزية ثم يقوم كل من الشاب والفتاة بإطلاع اثنين من أصدقائهما على الرسائل التي يعتقدون أنها وثيقة زواجهما ليكونا شاهدين عليها ويكون الشاب والفتاة هكذا بكل سهولة زوجين ويحاولان تدبير مكان للإقامة فيه ويكون له عليها حق الزوج وهي لها عليه حق الزوجة ما عدا الإقامة الكاملة بالشقة أو المطالبة بأي نفقات أما الطلاق فيتم بمحو الرسائل وإخبار الشهود بذلك. (شبكة الوسط الإلكترونية)
* زواج الورود والشيكولاتة: يعني أن يجتمع الناس ويسير الرجل الراغب في الزواج حاملاً باقة ورد، ويمر بها علي الفتيات المصطفات ويختار إحداهن ويضع في رقبتها باقة الورد ، وهو مرفوض
* "الزواج لفترة نهاية الأسبوع": اسم يطلق حياء علي ممارسات الدعارة التي يرغم عليها اللاجئات العراقيات للعيش في سورية بعد الاحتلال الأمريكي ، حيث إن عائلات تسلم بناتها للزواج "في احتفال تقليدي خلال "نهاية الأسبوع" إلى رجال مستعدين للدفع، كما أن "الطلاق يحصل نهار الأحد وحسب الأعراف التقليدية"، وهو بالواقع "جنس من أجل العيش" كما تقول اريكا فيلر المسؤولة في المفوضية العليا للاجئين ، مشيرة الى أن هذه النسوة، وخصوصا اللواتي يكن مسؤولات عن عائلاتهن، ليس امامهن خيار آخر لتأمين لقمة العيش لأطفالهن.

ليست هناك تعليقات: