الأربعاء، 24 سبتمبر 2008

حرف الياء

* يطال: " الخطر الإسرائيلي سوف يطال الجميع."
* يورانيوم Uranium: فلز مشع أبيض فضي اللون، رمزه الكيميائي U. وهو مصدر الطاقة المستخدمة في توليد الطاقة الكهربائية في كل محطات القدرة النووية التجارية الكبيرة. فبإمكان قطعة من اليورانيوم في حجم كرة المضرب إطلاق كمية من الطاقة تساوي كمية الطاقة التي تطلقها حمولة من الفحم الحجري يبلغ وزنها ثلاثة ملايين ضعف وزن قطعة اليورانيوم. وينتج اليورانيوم أيضًا الانفجاريات الهائلة لبعض الأسلحة النووية.(ابن مصر+ ويكيبيديا).. موضوع ذو صلة: تخصيب اليورانيوم
* يوم الاستفتاء الأسود: 25 مايو 2005 يوم الاستفتاء علي تعديل المادة 76 من الدستور ، وما صاحبه من انتهاكات من أجهزة الأمن والحزب الوطني ضد منظمات المجتمع المدني ، كما تزعم المعارضة ومنظمات حقوق الإنسان.
* يوم الحرائق في القاهرة: 30 مارس 2009. شهدت القاهرة سلسلة من الحرائق في ثلاث مناطق. النيران تلتهم 270 منزلاً ومغلق (مخزن) أخشاب في عزبة بلال بمنطقة الشرابية حيث استمرت 6 ساعات، واتهم الأهالي شخصا قالوا إنه مسجل خطر يدعي "سردينة" بسكب البنزين في أحد المخازن وإشعال النار فيه انتقاما من صاحبه ، وانتقلت 66 سيارة إطفاء، منها 5 تابعة للقوات المسلحة لتطويق النيران. كما التهمت النيران 20 كوخا خشبيا في منطقة السيدة عائشة، يستخدمها أصحابها لتخزين السلع لتباع في سوق الجمعة ، وقال شهود عيان إن شرارة كهربائية انطلقت من قطار الحامول هي السبب في الحريق.في «سوق الجمعة».وأخمد رجال الإطفاء قبلها بساعات حريقا شب في مبني تجاري تابع لشركة التوحيد والنور في حلوان يتكون من خمسة طوابق ودمره عن آخره. (البديل)
ظهرت الدعوة للإضراب على موقع فيسبوك
* يوم الغضب: يوم 6 أبريل 2009 ، بناءا علي دعوة لإحيائه من جانب عدد من القوى السياسية والاجتماعية في البلاد للمشاركة في صورة إضراب شامل في البلاد ، من بينها "حركة شباب السادس من إبريل" وحزب العمل والحزب العربى الناصرى وحزب الجبهة الديمقراطية وحزب الغد وحركة كفاية وائتلاف المصريين من أجل التغير الذي نشر بيانه التأسيسي قبل أيام ،حركة الإخوان المسلمين بصورة رمزية عن طريق مشاركة عدد من طلبة الجامعات الأعضاء في الجماعة ، وذلك احتجاجا علي الأوضاع المعيشية وللمطالبة بانتخاب جمعية تأسيسية لوضع دستور للبلاد ، بينما أعدت أجهزة الأمن خطة لمنع أي إخلال بالأمن ..(bbcarabic) وقد لقيت الدعوة استجابة محدودة ، وحدثت مواجهات بين المتظاهرين وخاصة في الجامعات ورجال الأمن.(bbcarabic)

ليست هناك تعليقات: