الأربعاء، 24 سبتمبر 2008

حرف الحاء

* الحداثة (Modernity): مصطلح يبرز في المجال الثقافي والفكري التاريخي ، بمعني عصرنة أو تحديث.


حي السلوان العربي المزمع إزالته لإحياء الحديقة التوراتية

* الحديقة التوراتية ("حديقة الملك" كما يسميها مسؤولو بلدية مدينة القدس اليهود): جزء من مشروع إسرائيلي واسع لترحيل سكان حي البستان المحاذي للبلدة القديمة بالقدس المحتلة من منازلهم. ويأتي الكشف عن مشروع حديقة الملك في وقت تزايدت فيه الانتقادات الدولية لحكومة نتنياهو على خلفية اقتحام المسجد الأقصى وعلى توقيت وطريقة ضم مسجد بلال في بيت لحم والحرم الإبراهيمي في الخليل لقائمة المواقع اليهودية التراثية. (الحزيرة نت) * حذاء: انظر "أشهر حذاء" في مصر ، والعالم ، والعالم العربي..بالضغط علي حرف الألف في مدونتي "الأوائل" + أحذية أخرى في البنود التالية + "جزمة" في حرف الجيم + مجهول يلقي حذاء على أردوغان في إشبيلية

ــــــــــــــــ

صورة أوباما كما بثها البيت الأبيض

* حذاء أوباما: أثارت صورة بثَّها البيت الأبيض في 8 يونيو 2009 للرئيس الأمريكي باراك أوباما وهو يجري مكالمة تليفونية مع رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو غضب إسرائيل ، حيث أُظهرت الصورة أوباما، وهو يحادث نتنياهو من المكتب البيضاوي وقد وضع قدميه على مكتبه، بحيث واجه نعل حذائه الكاميرا، وهو ما اعتبرته وسائل إعلام صهيونية علامة على عدم احترام أوباما لمحدثه الصهيوني.(للمزيد من موقع "الإخوان المسلمون") كما احتجت إسرائيل بشدة أمام المبعوث الرئاسي الأمريكي جورج ميتشيل، بشأن الصورة ، لأن البيت الأبيض لم ينشر أي صورة مشابهة للرئيس أوباما وهو يتحدث هاتفياً مع أي زعيم. وتساءل مصدر إسرائيلي:" هل ينشر البيت الأبيض صورة كهذه إثر حديث هاتفي لأوباما مع العاهل السعودي مثلا؟".وقالت مصادر إسرائيلية إن البيت الأبيض اعتذر لنتنياهو ووعد بعدم تكرار الأمر، موضحاً أنه لم يكن القصد الإساءة.(للمزيد من موقع "العرب") * الحذاء «البرلمانى: انظر "اشهر حذاء في بر مصر"

* حذاء البشير: رشق مجهول الرئيس السوداني عمر البشير بحذائه من دون اصابته.وقال شهود ان هذا الرجل البالغ من العمر نحو خمسين عاما، خلع حذاءه والقاه على الرئيس البشير بينما كان هذا الاخير في باحة "قاعة الصداقة" مركز المؤتمرات في وسط العاصمة السودانية. وعلى الفور اعتقلت قوات الامن الرجل الذي لم تعرف دوافعه بعد. ولم يصب الرئيس البشير.(الدستور)..موضوع ذو صلة: البشير يتكفل بعلاج (معتوه) حاول الاعتداء عليه + البشير سيضع المراقبين الدوليين 'تحت حذائه'


آصف علي زرداري

* حذاء زرداري: ألقاه أحد المتظاهرين باتجاه الرئيس الباكستاني آصف علي زرداري ، أثناء إلقائه كلمة أمام تجمُّع سياسي في مدينة برمنجهام البريطانية ، تعبيرا عن الغضب والسخط حيال إصراره على المضي قدما في مواصلته جولته الخارجية، على الرغم من مقتل أكثر من 1500 شخصا في أسوأ فيضانات تضرب البلاد منذ 80 عاما. (bbc)

شيكابالا يرفع الحذاء في وجه الجمهور


* حذاء شيكابالا: الذى رفعه محمود عبد الرازق المشهور بلقب شيكابالا ، اعتراضاً على هتافات وسباب جماهير الأهلي ضده عقب تغييره في مباراة القمة مع الزمالك في ديسمبر 2010

* حذاء مانويل جوزيه: وهو المدير الفني البرتغالي لفريق الكرة الأول بالنادي الأهلي ، وصاحب أكبر عدد من البطولات حققها مدرب أجنبي في تاريخ الكرة المصرية، حيث تمكنت كاميرات إحدى القنوات الفضائية ـ قناة "مودرن سبورت" الفضائية ـ من ضبطه يشهر حذاءه في وجه مصور أخطأ من وجهة نظره عندما قرر أن يتابعه أثناء وجوده بحافلة فريقه وهي في طريقها للرحيل عقب إنتهاء مباراة اتحاد الشرطة في الجولة الـ 22 من الدوري المصري لكرة القدم. تصاعدت ردود الفعل علي اللقطة ، فقد بدأت الجماهير الأهلاوية في الدفاع عن «جوزيه» بشدة، وبدأت المنتديات الأهلاوية في شن هجوم علي البرامج الفضائية، مؤكدين أن المراسلين هم من انتهكوا خصوصية «مانويل جوزيه» لأن التصوير تم من خارج أتوبيس الفريق ، وهو ما اعتبروه اعتداء علي الخصوصية.(محيط)

ـــــــــــــــــــــــــ

* حذاء مرتضى منصور: رئيس الزمالك الأسبق، والذي رفع حذاءه هو الآخر أثناء وجوده بمقصورة استاد القاهرة ، وفي حضور مندوب رئيس الجمهورية ، خلال مباراة نهائي كأس مصر بين قطبي الكرة المصرية في عام 2006، وهي الحادثة التي أدت إلى إيقافه عن ممارسة مهام منصبه، قبل أن يتم الإطاحة به نهائياً من على رأس البيت الأبيض.(محيط) ..انظر "أشهر حذاء في بر مصر"، "أشهر حذاء في بر مصر لثاني مرة" ، "أشهر حذاء في العالم"أو "حذاء بوش المتطاير" + أحذية البوسنة: انظر الـ side bar

* حرب إلكترونية: هي السلاح المضاد لقوات الدفاع الجوي ، وهي تكتيك يهدف إلى تعطيل فعالية منظومات الدفاع الجوي عن طريق التشويش والإعاقة الإلكترونية ، بحيث تفشل في رصد الأهداف المعادية(طائرات وصواريخ) وبالتالي تفقد فعاليتها ..إلخ. (ويكيبيديا) وهناك حرب إلكترونية أخرى تدور بين الهاكرز ، علي شبكة الإنترنت.(للمزيد)

* حرب الألف يوم المصرية: سجل هذا الاسم فى أكثر من مصدر ، آخرها كتاب يحمل اسم الكتاب «الذكرى الخمسين لإقامة إسرائيل»، أصدره المؤرخ العسكرى الإسرائيلى مردخاى ناءور بالتعاون مع وزارة الحرب الإسرائيلية عام ١٩٩٩ويقصد بها حرب الاستنزاف ضد القوات الإسرائيلية في سيناء ، واستمرت حتى وقف إطلاق النار فى ٨/٨/١٩٧٠ (المصرى اليوم)

ــــــــــ

* حرب النجوم STAR WARS: مصطلح ظهر في الحرب الباردة بين أمريكا و الاتحاد السوفيتي ، وهو اسم شهرة مبادرة الدفاع الاستراتيجي ، أعلنه رونالد ريغان سنة 1983م ، ورصد له ميزانية 26 مليار دولار على مدى 5 سنوات في أقصى درجات السرية..(للمزيد من "ويكيبيديا") كما ظهر فيلم خيال علمي بهذا العنوان ، تأليف وإخراج جورج لوكاس. (للمزيد من "ويكيبيديا") وهناك ألعاب إلكترونية حملت نفس الاسم.(اضغط هنا) * الحرس القديم والحرس الجديد بالحزب الوطني الحاكم

من مدونة ياسمين


* حزام الأمان: هو شريط صمم ليحمي راكب العربات من الحركة المؤذية التي تكون نتيجة التصادم أو التوقف المفاجئ. أحزمة الأمان تهدف تقليل الإصابات بإيقاف مرتديه من الاصطدام الأجزاء القاسية من العربة و يمنع الراكب من أن يقذف خارج العربة.(ويكيبيديا)


* حزام ناسف: أحد أسلحة المقاومة ، ويتطلب شخصا انتحاريا مستعدا لتفجير نفسه بهذا الحزام.


* الحزام الناسف حول القاهرة: تعبير يتردد في وسائل الإعلام ، والمقصود به المناطق العشوائية المحيطة بالعاصمة ، والتي تمثل خطورة بالغة علي الوطن.انظر: العشوائيات


ــــــــــــــ


* حزب كورنيش النيل:تعبير أطلقه الكاتب الصحفي ابراهيم عيسى رئيس تحرير جريدة "الدستور" علي الحزب الوطني.

* الحسبة السياسية/ دعاوي: مقارنة بـ الحسبة الدينية التي أشهرها الشيخ يوسف البدري في وجه مفكرين وأكاديميين متهما إياهم بالكفر/ تتمثل في لجوء عدد من المحامين من باحثي الشهرة ، لأهداف وأغراض معينة إلي القضاء ، لملاحقة الصحفيين والتنكيل بالخصوم السياسيين والمساس بحرية الرأي والتعبير، مما أدى إلي صدور أحكام بالحبس "جملة وقطاعي" ـ علي حد تعبير الصحفي محمود سلطان ـ علي عدد 11 صحفي في أيام عديدة من سبتمبر2007

* «الحضّانة»: أو وحدة التحفظ والإيداع بمحافظة الإسكندرية ، والتي أنشأها اللواء عادل لبيب ، ويتم فيها احتجاز السيارات المخالفة ، ولا يفرج عنها إلا بعد دفع غرامة خمسة آلاف جنيه لسيارات النقل، و٢٠٠٠ جنيه للميكروباص ، مما أثار غضب السائقين وهددوا برفع دعوى قضائية، للمطالبة بإلغائها ، لعدم النص عليها فى قانون المرور.(المصرى اليوم)..موضوع ذو صلة: سائقو الإسكندرية: رئيس الحكم المحلي أمر بإدخال 100 سيارة يومياً إلى «الحضانة» + (حضانة السيارات).. أخر تقاليع (الجباية) في الأسكندرية!


ـــــــــــــ


* حقوق المواطنة: صدر عقب مؤتمر المجلس القومى لحقوق الانسان والذى عقد بفندق سميراميس بالقاهرة فى 25-11-2007 صدر اعلان حقوق المواطنة وهو مكون من 41 بند...(للمزيد)


* حكومة الأغنياء:أو حكومة رجال الأعمال، أو ، إشارة إلي حكومة د.أحمد نظيف. تعبير أطلقته الصحافة الخاصة والحزبية.


* الحكومة الإلكترونية: وتتمثل في تحديث الدولة وتدعيمها بأحدث ما توصلت إليه تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات.. وتهدف عملية التطوير بشكل رئيسي إلى تقديم الخدمات الحكومية للمواطن في زمن قياسي و بأقل جهد ممكن وبمستويات الكفاءة العالمية.


المهندس هيثم أبو خليل


* الحكومة الإلكترونية المهنّجة: تعبير أطلقه هيثم ابوخليل صاحب مدونة " متر الوطن بكام؟!!

حكومة الأمر الواقع في هندوراس


* حكومة الأمر الواقع: وصف أطلقته المعارضة اللبنانية علي التشكيلة الحكومية التي قدمها سعد الدين الحريري للرئيس ميشال سليمان في سبتمبر 2009, أو حكومة "الكيف ما كان" ، كما أطلقت وسائل الإعلام نفس الوصف علي الحكومة التي شكلها روبرتو ميتشيليتي زعيم الانقلاب علي الرئيس المخلوع مانويل زيلايا في هندوراس. * حكومة التدمير الاقتصادي: وصف أطلقه الدكتور جودة عبدالخالق أستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة ("البديل" 27أكتوبر2007)


* حكومة تسيير (أو تصريف) الأعمال: مثل حكومة إسرائيل برئاسة إيهود أولمرت‏ ، لحين إجراء الانتخابات ، وحكومة لبنان التي يرأسها الرئيس فؤاد السنيورة والمعتبرة مستقلية ، لحين نجاح الرئيس المنتخب سعد الحريرى في تشكيل الحكومة الجديدة بناءا علي انتخابات 7 حزيران 2009.


* الحكومة الذكية: انظر "الحكومة الإلكترونية" فوق.


* حكومة رجال الأعمال: انظر "حكومة الأغنياء" فوق.


* حكومة الطوارئ: الحكومة الفلسطينية التي عينها رئيس السلطة محمود عباس بدلا من حكومة حماس برئاسة سلام فياض.


* الحكومة المقالة: الحكومة الفلسطينية التي تسيطر علي قطاع غزة برئاسة إسماعيل هنية أحد قيادات حركة المقاومة الإسلامية (حماس).


* " حلحلة " الوضع: أى إيجاد حل له.


جمال بخيت


* حلم العلم:المشروع القومى لمصر كما يتصوره الشاعر جمال بخيت ، واستلهمه من لقاء "الإعلامية المبدعة منى الشاذلى العالم الكبير أحمد زويل فى حلقة من أمتع وأجمل ما رأيت ، وذلك يوم السبت ٧/٢/٢٠٠٩ كما يقول.مما جعله يتساءل:لماذا لا نبدأ.. جميعاً.. كشعب وحكومة ورجال أعمال؟.. لماذا لا تبدأ المبادرة من الشعب المصرى؟! ويضيف: "وحينما نتساءل ما هو هذا المشروع.. وما هى أهدافه؟! وكيف نموله؟!" (للمزيد)




* حمي كرة القدم (الحمراء والخضراء): نتجت عن التوتر بين المنتخبين المصرى والجزائرى ، المقرر التقاؤهما في استاد القاهرة يوم 14 نوفمبر 2009 في مباراة حاسمة بتصفيات كأس العالم 2010 ، بسبب الشحن الإعلامي للجانبين. ويعود التوتر إلي مباراة بتصفيات كأس العالم قبل 20 عاما في القاهرة عندما فازت مصر 1-صفر لتضمن مكانها في النهائيات التي أقيمت في ايطاليا.ودخل لاعبو الفريقين في عراك بعد المباراة وفقد طبيب الفريق المصري الابصار في احدى عينيه خلال حادث اخر مع لاعب جزائري. وهددت مصر في ذلك الوقت بالانسحاب من نهائيات كأس الامم الافريقية في الجزائر قبل أن ترسل فريقا من لاعبي الصف الثاني وتخسر جميع مبارياتها الثلاث. ويتصدر المنتخب الجزائري، الذي لم يتأهل لكأس العالم منذ 1986، المجموعة الافريقية الثالثة بالتصفيات ويملك 13 نقطة من خمس مباريات ويتقدم بفارق ثلاث نقاط على مصر بطلة افريقيا في 2006 و2008 والتي تحتل المركز الثاني.وقبيل المبارة المرتقبة ، أرسل الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) خطابا الى مسؤولي كرة القدم في مصر والجزائر حذر فيه من وقوع اضطرابات وأبدى رغبته في انتهاء التصفيات مثلما بدأت "في ظل اللعب النظيف والتعاون اللازم بين كل الاطراف" ، ثم طالب الاتحاد المصري للعبة والسلطات المصرية بتقديم "ضمانات مكتوبة" لسلامة بعثة منتخب الجزائر عقب إصابة ثلاثة لاعبين من المنتخب الجزائري بجروح خلال رشق حافلة الفريق بالحجارة في القاهرة.(bbc)..انتهاء المباراة بفوز مصر 2/ صفر ، مما يعني إقامة مباراة فاصلة في الخرطوم في 18 من نفس الشهر/ فوز المنتخب الجزائرى بهدف واحد/ تعرض المشجعين المصريين للاعتداء من جانب المشجعين الجزائريين في شوارع الخرطوم. (bbc)/ تداعيات المبارتين وخاصة تبادل الحملات الإعلامية بين البلدين.اقرأ: مصر والجزائر..القصة الحقيقية (ملف كامل من مصراوى) + هل ترحل وردة عن مصر بسبب تداعيات مباراة مصر والجزائر؟ + الدور الذى لعبته قناة المستقلة في رأب الصدع الذى حدث في العلاقات بين الشعبين + بيانات إدانة من المثقفين المصريين والعرب للحكومتين المصرية والجزائرية بعد التصعيد الإعلامي والسياسي بين البلدين + تحويل مباراة في كرة القدم إلي معركة حربية + من المستفيد ومن الخاسر من هذه المقاطعة؟!

* حملة المباخر: تعبير تطلقه الصحف المعارضة المستقلة علي العاملين بالصحف القومية.


ــــــــــــــــــــــــــ


* حمي الوادي المتصدع: نوع من الحمي الحادة يسببها فيروس يصيب الحيوانات المجترة مثل الأبقار والجاموس والخراف والماعز والجمال والبشر‏,‏ ويمكن انتقاله بواسطة البعوض خلال سنوات المطر الكثيف أو عند زيادة الرطوبة‏ ، ويمكن أن يقود إلي وباء بين البشر المعرضين للتعامل مع الحيوانات المريضة‏ ، مما يستدعي علان حالة التأهب القصوي بجميع مديريات الطب البيطري لمواجهته.

ليست هناك تعليقات: