الأربعاء، 24 سبتمبر 2008

حرف التاء

ــــــــــ
* التجارة الإلكترونية Electronic Commerce : عملية بيع أو شراء أو تبادل المنتجات والخدمات والمعلومات من خلال شبكات كمبيوترية ومن ضمنها الانترنت.
* تجفيف منابع "الإرهاب": سياسة أمريكية ودولية ضد الإسلاميين استجابت لها بعض الحكومات العربية والإسلامية.
* التحرش الجنسي: مُضايقة، أو فعل غير مرحب به من النوع الجنسي ، يتضمن مجموعة من الأفعال من الإنتهاكات البسيطة إلى المضايقات الجادة ، التي من الممكن أن تتضمن التلفظ بتلميحات جنسية أو إباحية، وصولا إلى النشاطات الجنسية، ويعتبر التحرش الجنسي فعلا مشينآ بكل المقاييس.(للمزيد من "ويكيبيديا")
* التحرش الجنسي بالموبايل: في مصر: تزايد ظاهرة التحرش بالمحمول
* تحرش جنسي جماعي: "عادت حوادث التحرش الجماعي بالفتيات للظهور خلال أيام عيد الفطر عام 2008 في مصر، حيث ألقت أجهزة الأمن على عشرات الشبان قاموا بالتحرش بفتيات في أحد أحياء القاهرة.وكان نحو 150 شابا تجمعوا في شارع جامعة الدول العربية بحي المهندسين في القاهرة على رصيفي الشارع، وهاجموا الفتيات والنساء المارات، ووصل الأمر إلى حد تمزيق ملابس بعضهن.وألقت أجهزة الأمن القبض علي ٣٨ شاباً، وتحفظت علي ٣ فتيات من ضحايا التحرشات للاستماع إلي أقوالهن، بحسب تقرير نشرته صحيفة "المصري اليوم" القاهرية السبت 4-10-2008" (العربية,نت).علما بأن التحرش الجنسي أحد الجرائم المستحدثة على المجتمع المصري ، ولا يوجد فى قانون العقوبات المصري ذكر او تعريف التحرش الجنسي تعريفا دقيقا، ومن ثم يكون التبليغ عن حوادث التحرش الجنسي خاضعا لنص المادة 306 من قانون العقوبات المصري والتي تنص على " بالحبس مدة لا تتجاوز السنة وبغرامة لا تقل عن مائتي جنيه ولا تزيد عن ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من تعرض لأنثى على وجه يخدش الحياء بالقول أو بالفعل في طريق عام أو مكان مطروق".(مصراوى)..قالت تقارير صحفية ان الهيئة العامة للخدمات البيطرية تدرس تزويد حديقة الحيوانات بالجيزة بـ"كاميرات مراقبة"، لرصد التحرش الجنسي داخل الحديقة، واتخاذ الإجراءات اللازمة ضد المخالفين.وقامت مباحث الأحداث بحملة موسعة في مدينة القاهرة ، خلال عيد الأضحي المبارك ، لضبط حالات التحرش ومحاوله منعها ، وأسفرت الحملة عن ضبط 50 مراهقاً تحرشوا وعاكسوا الفتيات فى الميادين العامة وأمام دور السينما بوسط البلد. (مصراوى عن "المصرى اليوم")..متعلقات: الأسوشيتدبرس: القاهرة فى قبضة التحرش الجنسى

* التحرش الجنسي في حفل تامر حسني:اضطرت إدارة جامعة المنصورة إلغاء حفل مهرجان شباب الجامعات الذي كان يحيه تامر حسني، في فبراير 2009 ، وكانت قد خصصت الإدراة المدرجات للشباب وعددهم نحو 9 ألاف والمقاعد الأمامية فى الاستاد للفتيات وعددهن نحو 8 ألاف فتاة.وبعد نحو نصف ساعة من بداية الحفل طلب أحد منظمي الحفل أن ينزل الجميع لأرض الملعب وفعلاً تحولت الساحة إلى صور متعددة من التحرش الجنسي الغريب للشباب بالفتيات مما دفع رئيس الجامعة ونائبة للنزول إلى أرض الملعب وصعدا على خشبة المسرح لتهدئة الوضع.كما انسحب تامر الذي كان قد أعلن أنه متبرعاً بأجره لغزة !! إلا أن إدارة الجامعة كانت قد سددت 180 ألف جنية لفرقته. "مصراوى"(اضغط هنا للمزيد)
* التخبيب: معروف في السعودية ، ويقصد به " التدخل بين زوج وزوجته بينهما حياة سعيدة فتقوم بذكر مساوئ الزوج حتى تكرهه الزوجه وتطلب الخلع"."إن تخبيب الزوجة على زوجها من الكبائر، وهو السعي لفراقها لزوجها وخروجها عن طاعته حتى يتزوجها ذلك الرجل الآخر، فهذا من الكبائر وصاحبه لا يفلح أبداً، والنكاح الذي جاء بعد التخبيب لا يمكن أن يكون نكاحاً صالحاً ولا يمكن أن تترتب عليه الذرية الصالحة..."

* تخصيب اليورانيوم Uranium enrichement: هي بشكل مبسط زيادة نسبة النظير 235 في اليورانيوم لكي تصل إلى نسبة معينة حتى يتم استخدام اليورانيوم. وكمثال فإنه إذا زدنا نسبة النظير 235 إلى ما بين 3 بالمئة و5 بالمئة فإنه يُمكننا تشغيل مفاعل نووي لإنتاج الطاقة، بينما إذا زدناها إلى ما بين 20 بالمئة و90 بالمئة فإنه يُمكننا صناعة سلاح نووي.(ابن مصر+ ويكيبيديا)
ــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــ


التذاكر المغناطيسية الورقية والبلاستيكية‏ لمترو الأنفاق: بطاقة لاسلكية تستخدم كتذاكر مسافر ، متعددةوتتميز بسهولة وسرعة الاستخدام (للمزيد)
* التراجيكوميديا Tragicomedy:شكل من الدراما تلتقي فيه العناصر التراجيدية والكوميدية.العصر التراجيكوميدى.(للامزيد من "الوسط")

د. أحمد فتحي سرور
* ترزية القوانين:" شن المستشار زكريا عبد العزيز رئيس نادي قضاة مصر هجوما عنيفا على طريقة وضع القوانين في البلاد، مشيرا إلى أن القوانين تصدر كلما صادفت المسئول مشكلة، ووصف من يقومون بصياغة هذه القوانين بأنهم "ترزية" يفتقدون إلى التخصص والخبرة".(موقع "الإسلام اليوم") * التريبل بلاي Triple Play (التشغيل الثلاثي): أو ما يمكن تسميته الإيميل الناطق‏,‏ الذي يقوم علي تقديم الخدمة الثلاثية عبر شبكات الألياف الضوئية‏,‏ التي تتضمن الصوت والبيانات والفيديو TV & Telefon, Internet.‏. وهو ترجمة لمفهوم التلاحم فيما بين شبكات الاتصالات والمعلومات واتجاه التكنولوجيات المختلفة للاندماج.
د. عمار علي حسن
* ترييف المدينة: تعبير أطلقه الكاتب الصحفي والمحلل السياسي د. عمار علي حسن ، تعليقا علي انتشار ونمو العشوائيات ، في برنامج "صباح دريم" تقديم دينا عبد الرحمن.
* "التسليم الاستثنائي": وهو تعبير يشير ، بحسب تعريف الاتحاد الأمريكي للحريات المدنية إلى "ممارسة غير قانونية لاختطاف مواطنين أجانب لاعتقالهم واستجوابهم" في سجون أمريكية سرية في الخارج، وهي ما يُعرف باسم "المواقع السوداء Black Sites"، أو في دول معروفة باستخدام التعذيب حيث يتم استجوابهم لديها، مثل الأردن ومصر وسوريا والمغرب.
* تسويد البطاقات الانتخابية: أحد مظاهر تزوير الانتخابات ، انتشرت في الجولة الثانية من الانتخابات التشريعية في نوفمبر 2010 ..متعلقات: "القومى لحقوق الإنسان": تسويد 15% من البطاقات الانتخابية + مندوبو المرشحين بالمطرية يكشفون تسويد البطاقات الانتخابية (فيديو) + كاريكاتير تسويد بطاقات
ـــــــــ

* التسويق الالكترونى: نوع من التسويق لسلعة أو خدمةمعينة على شبكة الإنترنت.(للمزيد)

* تصوير ديجيتال أو التصوير الرقمي digital: تقنية التصوير الرقمي منذ اختراع البث التلفزيوني 1951 م حيث يتم تحويل الصورة الضوئية الى حزمة من الاشارات الكهربائية الرقمية .وتم البدء بالبث التلفزيوني الى ان تطورت كاميرات الديجيتال وبالتحديد في فترة الستينات حيث طورت وكالة ناسا تلك التقنية واستعملتها في التصوير عبر الفضاء ,فتتم عملية التصوير وارسال الاشارات الرقمية الى الأرض .ففي ذلك الوقت كانت الحاسبات في تقدم وتمت معالجة الصور وعرضها ومعالجتها على الحواسيب.(للمزيد)
* تصوير بالفيديو ميكسر

* التطبير (عند الشيعة): عادة يمارسها المسلمون الشيعة (الامامية) خلال شهر المحرم من كل عام احتفالا بذكرى مقتل الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما (للمزيد). وتتمثل في ضرب الرؤوس بالسيوف والقامات بعد حلقها في صبيحة يوم العاشر من شهر محرم وفي الاربعينية (20 صفر) وهم يسيرون زرافات في مواكب ترتدي الاكفان البيضاء ترافقها الصنوج والطبول وسط صيحات الجموع "حيدر.. حيدر" (للمزيد) ـ موضوع ذو صلة: تطبير " الشيعة يتسبب في أمراض معدية خطيرة - منتديات أنصار آل محمد + الشيعة يأخذون عقيدة التطبير من الهنود (حسن الصفار) + المرجع الشيعي السيد محمد حسين فضل الله: التطبير يسيء للإسلام ويجعل عاشوراء لتعذيب النفس 
* تعديل الهوانم: هو التعديل الذى أجرى علي دستور 1971 بإرادة مجموعة من السيدات بزعامة السيدة فايدة كامل، وبمساندة الدكتورة زينب السبكى والأستاذة فاطمة عنان. ويزعم البعض أن الأمر كله من تدبير السيدة الأولى فى ذلك الوقت «جيهان السادات» ، وتم النص على أن تكون مدة الرئاسة «مددا متعددة» أى مفتوحة وإلى ما شاء الله.. ولأن الشعب المصري يعشق السخرية من الأحوال المائلة، فقد أطلق على هذا التعديل.. تعديل الهوانم..للمزيد
ــــــــــــــــــ
* تفتيح لون البشرة.
* تفتيح المخ:
* التفسير التأمري للتاريخ (نظرية المؤامرة)
* التعليم التبادلى: نظام تعليمى جديد أعلن عنه الدكتور هانى هلال وزير التعليم العالى والدولة للبحث العلمى أمام إجتماع لجنة التعليم بمجلس الشورى برئاسة الدكتور فاروق إسماعيل رئيس اللجنة ، يطبق من العام القادم (10/2011) بين الجامعة وجهة العمل الراغبة فى الاستفادة من الخريجين ، بحيث يحصل الطالب على 50% من التعليم الجامعى والباقى فى جهة العمل ،يحصل فيه الطالب على منحة كاملة للتسجيل بالجامعة ، بالإضافة إلى 400 جنيه شهريا ، ويحصل على شهادة تدريب بعد عام دراسى ودبلوم متوسط بعد عامين ودبلوم فوق المتوسط بعد ثلاث سنوات والبكالوريوس فى العام الرابع ويمكن زيادة التعليم بإعداد الدراسات العليا فى المجال الفنى. (الدستور)
* التعهيد (صناعة) Outsourcing: هى نقل جزء من عمليات الشركة إلى طرف ثالث من أجل خفض التكلفة وسرعة العمل فى مختلف المجالات: تكنولوجيا المعلومات ، خدمة العملاء ، الموارد البشرية ، المحاسبة ، وغيرها. وتشير التقارير الخاصة بصناعة التعهيد إلى أن الاستعانة بمصادر خارجية تحقق 7 مزايا أساسية. ..(للمزيد)..متعلقات: الهند تشيد بمقومات مصر في خدمات التعهيد + مصر مؤهلة لتصبح «هند الشرق الأوسط» في صناعة التعهيد + مجلة أمواج: مصر مؤهلة لتكون محطة عالمية فى صناعة التعهيد
* تعويم الجنيه:
* التغيير: شعار الحملة الانتخابية للمرشح الديموقراطي للرئاسة الأمريكية السيناتور باراك أوباما.(هل يمكن أن ننسب سر نجاحه إلى استغلاله الأمثل لشبكة الإنترنت؟ اضغط هنا لمعرفة الإجابة)
* التكفير: وهو ـ في إطار المذاهب الإسلامية ـ الحكم بالكفر على من يشهد أن لا إله إلا الله وان محمد رسول الله.
* تكليفات الرئيس مبارك (لإنهاء أزمة رغيف الخبز مثلا) ‏
* تكنوقراط (حكومة تكنوقراط):
* تلميع: تلميع جمال فى واشنطن: جمال مبارك يصحب والده في قمة واشنطن.. والنظام تعاقد مع شركة دعاية بريطانية لـ(تلميعه)
ـــــــــــــ
* التلوث الضوضائي: الناتج عن المصادر المتحركة مثل: المركبات ووسائل النقل ومكبرات الصوت والسكك الحديدية ومترو الأنفاق والعائمات النهرية.
* تليفزيون الحارة: ظاهرة جديدة تنمو في المجتمع المصري، تتمثل في إقدام بعض الشباب على إطلاق قنوات تليفزيونية شديدة المحلية، يتم إيصال بثها للمشتركين عبر وصلات سلكية تمتد من بيت لبيت. واشتهرت تلك الشبكات باسم "قنوات الوصلة"، حيث لا يشاهدها إلا سكان المنطقة المشتركين في تلك الوصلة بينما يجرمها القانون ويطاردها أصحاب القنوات الرسمية، خاصة المشفرة منها التي تعاني من تدني اشتراكاتها بسبب تلك الشبكات المحلية.(الشروق)
ـــــــــــــ
* التويتر (نظام Twitter): نظام للتدوين القصير والسريع ، نظام تدوين اجتماعي لطرح المشاركات القصيرة والمختصرة بسرعة ومن خلال الموبايل او الويب فلكل مستخدم فيه صفحة خاصة تعرض اخر مايريد قولة ومشاركتة مع من يهتم به ويزور صفحاتة. هذه الخدمة لاقت الكثير من الاقبال واثارت الكثير من المقلدين لها.المؤسس الشريك للخدمة هو Biz Stone .. "تويتر" يقدم طريقة أخرى لإرسال الصلوات إلى حائط المبكى

ــــــــــــــــــ
* تيك أواي‏:
* التنسيق الإلكتروني ـ بعد التنسيق الورقي ـ للقبول بالجامعات والمعاهد العليا
* تلفزيون الريادة الإعلامية: علي سبيل السخرية بعد تراجعه أمام الغضائيات العربية
.

* تنفيذا لتوجيهات ... تنفيذا لتكليفات... الرئيس حسني مبارك ، والسيدة سوزان مبارك رئيس المجلس الـ...إلخ.

* تنمية بشرية: مفهوم التنمية البشرية يشمل إشباع الحاجات الأساسية للبشر ، والتنمية الاجتماعية، وتكوين رأس المال البشري، أو رفع مستوى المعيشة أو تحسين نوعية الحياة..إلخ.(للمزيد)


* تنمية مستدامة Sustainable Development: عملية تطوير الأرض والمدن والمجتمعات وكذلك الأعمال التجارية بشرط ان تلبي إحتياجات الحاضر بدون المساس بقدرة الأجيال القادمة على تلبية حاجاتها. ويواجه العالم خطورة التدهور البيئي الذي يجب التغلب عليه مع عدم التخلي عن حاجات التنمية الإقتصادية وكذلك المساواة والعدل الإجتماعي.(ويكيبيديا)
* التهميش:
* توحيد الأذان: بدأ تطبيق المرحلة الأولى من المشروع في اليوم الأول من رمضان 1431 هـ. (أغسطس 2010) على خمسين مسجدا ليبدأ بعد ذلك تعميم التجربة على حوالي 4000 مسجد في القاهرة ، وذلك بناءأ علي القرار الصادر من وزير الأوقاف المصري، وبعد جدل استمر سنوات حول شرعية تلك الخطوة . (bbc)
وكانت وزارة الأوقاف قامت بثلاث تجارب للآذان الموحد كان آخرها عام 2008 في عشرين مسجدا بمحافظات القاهرة الكبرى "القاهرة - الجيزة - القليوبية " حيث تم البث التجريبي في أشهر المساجد .ومشروع توحيد الأذان يعتمد على أن يوضع في كل مسجد وحدة استقبال وسيتم البدء بأربعة آلاف مسجد على أن تكون هناك وحدة إرسال بإذاعة القاهرة الكبرى التي سيعلن منها الآذان أومن إذاعة خارجية.(محيط)
* التوك توك: أو «تاكسي الفقراء». كانت البداية من السنبلاوين بمحافظة الدقهلية، ومنها انتشر في جميع قري ومدن مصر في أغلب محافظاتها. إنه ذلك الاختراع الهندي الأصل.

ليست هناك تعليقات: